سقطت اليوم الأحد، بقايا الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة في عرض المحيط الهندي إثر احتراق أغلبية أجزائه لدى دخولها الغلاف الجوي لكوكب الأرض بعد ما يزيد عن أسبوع من التكهنات بخصوص موقع سقوطه.

ونشرت وكالة رويترز للأنباء إحداثيات جغرافية تفيد بأن حطام صاروخ "لونغ مارش بي 5" قد سقط غرب سلسلة جزر المالديف بالمحيط الهندي، كانت قد أعلنت عنها وسائل الإعلام الصينية نقلا عن مكتب هندسة الفضاء الصيني.

كما أعلنت وسائل الإعلام الرسمية عن دخول أجزاء من الصاروخ الغلاف الجوي الأرضي على الساعة العاشرة و24 دقيقة صباحا بتوقيت بكين (الثانية و24 ظهرا بتوقيت غرينيتش) وهبوطها في مكان يقع على خط الطول 72.47 درجة شرقا وخط العرض 2.65 شمالا.

في المقابل، تحدث بيل نيلسون رئيس إدارة الطيران والفضاء الأمريكية أن فشل الصين واضح في الوفاء بمعايير المسؤولية فيما يتعلق بحطامها الفضائي. وأكد أنه من واجب الدول المرتادة للفضاء أن تقلل قدر المستطاع من الأخطار على سكان الأرض وممتلكاتهم في حالة عودة أجسام فضائية إلى داخل الغلاف الجوي. كما عليها تعزيز الشفافية قدر المستطاع فيما يتعلق بهذه العمليات الحساسة.

هذا وكانت بقايا "لونغ مارش بي 5" الضخم قد أثارت قلق الناس واهتمام وسائل الإعلام العالمية منذ تم الإعلان عن فقدان السيطرة على الصاروخ إثر إطلاقه يوم 29 نيسان الماضي من جزيرة هاينان الصينية.