كتب: بسام وقيع


أصدرت وزارة الزراعة الفلسطينية، اليوم الخميس، الموافق الخامس والعشرين من شهر يونيو/حزيران الجاري 2026، بيانًا أعلنت من خلاله تفاصيل توزيع 130 طناً من الشعير على مربي الأغنام في الخط الغربي بمدينة دورا.


وأوضحت الوزارة في بيانها، أن مديرية زراعة جنوب الخليل قامت بتوزيع 130 طناً من حبوب الشعير على مربي الأغنام في منطقة الخط الغربي لمدينة دورا؛ بهدف دعم صمود المزارعين والتخفيف من الأعباء الاقتصادية التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية.


وقالت الوزارة أن ذلك يأتي ضمن أنشطة مشروع تقديم المساعدة الإنسانية الطارئة في جنوب الضفة الغربية، الذي ينفذه مركز معاً التنموي ومؤسسة أوكسفام بالشراكة مع وزارة الزراعة الفلسطينية وبدعم من التعاون الإيطالي.


وبحسب بيان الزراعة الفلسطينية، فقد شملت عملية التوزيع تجمعات البرج، وبيت مرسم، والبيرة، وبيت الروش الفوقا، وبيت الروش التحتا، ودير العسل الفوقا، ودير العسل التحتا، والمجد، وسكة، حيث استفاد من هذه المساعدات 463 مربياً ومربية أغنام من مختلف التجمعات المستهدفة.


وأكد القائمون على المشروع، أن هذه المساعدات تأتي في إطار الجهود المشتركة لدعم المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في المناطق المتضررة، وتعزيز قدرتهم على الاستمرار في الإنتاج الزراعي والحيواني في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المنطقة.


وأشاروا إلى أن المشروع يهدف إلى توفير مدخلات الإنتاج الأساسية للمزارعين ومربي الأغنام، بما يسهم في الحفاظ على قطعان الثروة الحيوانية وتحسين الأمن الغذائي للأسر المستفيدة.