كتب: بسام وقيع 


أصدرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في جهاز الضابطة الجمركية الفلسطيني، اليوم الخميس، الموافق الخامس والعشرين من شهر يونيو/حزيران الجاري 2026، بيانًا أعلنت من خلاله تفاصيل ضبط 20 قضية متنوعة خلال الساعات القليلة الماضية.


وتمكن جهاز الضابطة الجمركية من ضبط 8 قضايا بالتعاون مع جهات الاختصاص في وزارتي الاقتصاد الوطني والصحة، كانت على النحو الآتي: في قلقيلية وطولكرم تم ضبط حوالي 150 لتر مشروبات طاقة غير معربة - بدون بطاقة بيان باللغة العربية، وتم التحفظ عليها لحين استكمال الإجراءات القانونية. 


كما تم ضبط 12 قضية في مجال التهريب الجمركي والتهرب الضريبي، تم إحالة المكلفين غير الملتزمين إلى وزارة المالية لدفع الالتزامات الضريبية المترتبة عليهم وتسوية أوضاعهم.


وفي مجال التوعية والتواصل المباشر مع المواطنين، قدم جهاز الضابطة الجمركية الفلسطيني العديد من المحاضرات استفاد منها نحو 200 طالب وطالبة في الجامعات والكليات والمدارس ومؤسسات المجتمع المدني في المحافظات الشمالية.  


ويكثف جهاز الضابطة الجمركية جهوده الميدانية والرقابية على المحال والأسواق مع الجهات الشريكة ذات العلاقة؛ للتأكد من توفر السلع الأساسية وخلو الأسواق من أي مواد غير قانونية ومراقبة الحركة التجارية وسلامة البضائع والسلع وعدم الاحتكار. 


وأوضح الجهاز أنه يمكن للمواطنين الإبلاغ عن أي مواد مهربة أو فاسدة أو مقلدة أو تلاعب بأسعار المنتجات أو الاحتكار، ضرورة الاتصال على الرقم المجاني 132 أو عبر الصفحة الرسمية للجهاز على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".