رغم التحديات الاقتصادية التي يفرضها الوضع الاستثنائي في فلسطين نجح عدد من الرياديين الفلسطينيين في تحويل التحديات إلى فرص واعدة عبر بعث شركات ناشئة أثبتت في كثير من الأحيان قدرتها على التكيّف والاشعاع على المستوى الاقليمي والعالمي.

وتشرف وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية على العديد من البرنامج لدعم الاستثمار الداخلي وعلى رأسها "إجنايت" الذي يهدف لتوفير الدعم للشركات الناشئة ومشروعات القطاع الخاص الصغيرة والمتوسطة الحجم.

كما تقدم مؤسسة التمويل الدولية الدعم للشركات الناشئة ورواد الأعمال في الضفة الغربية وقطاع غزة، من أجل حفز الابتكار، ودفع عجلة النمو الاقتصادي إلى الأمام، حيث بلغ حجم الاستثمارات هذا العام 2.5 مليون دولار.

ويتركز أغلب نشاطات الشركات الصغيرة في الضفة الغربية وقطاع غزة على مجالي التجارة والخدمات، كما حاز القطاع التكنولوجي على اهتمام أكبر خلال السنوات القليلة الماضية.

وفيما يلي  أبرز خمس شركات ناشئة في السوق المحلي الفلسطيني.

"وي ديليفر"- خدمات لوجستية

احتفلت البيئة الريادية الفلسطينية للشركات الناشئة، بتدشين شركة "وي ديليفر" المتخصصة في تقديم الخدمات اللوجستية للشركات.

وعقد المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للشركة أحمد رمحي، شراكة مع مستثمرين سعوديين بلغت القيمة الإجمالية للحصص المشاركة نحو 2.4 مليون دولار أمريكي.

وتسعى "وي ديليفر" توسيع مجال عملها خارج السوق الفلسطيني، أملا في تنويع مصادر التمويل، حيث استطاعت الشركة الفلسطينية الناشئة تأسيس حضور مميز في السوق الخليجي.

"بريدي"- للتوصيل

"بريدي" هي خدمة توصيل متكاملة عبر تطبيق ذكي، تسمح بإرسال وإيداع واستعادة الطرود والبضائع.

وتهدف الشركة التي أسسها شاهر حسين، توفير وقت وجهد العملاء، من خلال شبكة من المتعاقدين المستقلين بلغ عددهم 175 شخصا.

"إيت"- مطاعم

"إيت" Eat.ps هي موقع إلكتروني، أسسه المهندس مهند عطوان، تتيح للمستخدمين البحث عن أفضل المطاعم القريبة، باستخدام معايير من بينها الموقع الجغرافي، والأسعار، والخيارات على قوائم الطعام.

وفي البداية استهدفت الشركة مطاعم بيت لحم، فيما بعد توسعت قاعدة بيانات المطاعم في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث يتاح لأصحاب الكافيهات والمطاعم الإعلان عنها في موقع الشركة ومتابعة ردود فعل الزبائن.

"حكي" - تحليل لغوي

"حكي" مشروع يهدف إلى جمع وتحليل المحتوى الفلسطيني وتقدم النتائج التفصيلية من خلال مسح مواقع وسائل التواصل الاجتماعي المستخدمة على نطاق واسع.

ويهدف المشروع لفهم كيفية تفاعل الفلسطينيون مع مختلف القضايا المطروحة والمتداولة عبر المنصات الاجتماعية، كما يعمل التطبيق على تصنيف المحادثات ويمكن استخدامه للتنبؤ باتجاهات الرأي العام.

وحظيت خدمة "حكي" التي دشنها أحمد بربار والأخوين علي وغالب صالح، باهتمام شركات الاتصالات الفلسطينية، كما نالت دعما من جمعية رواد الأعمال والتكنولوجيا في القدس.

"يو- بي كونكت"- خدمات الأعمال

منصة إدارة الأعمال تهدف إلى رقمنة بطاقات العمل وتحويلها إلى بيانات رقمية لتسهيل المعاملات التجارية للشركات الفلسطينية.

وتهدف المنصة لمساعدة رواد الأعمال في عمليات التسويق، عبر توفير قاعدة بيانات قادرة على الاندماج بأنظمة إدارة علاقات العملاء.

وتحظى المنصة التي أطلقها كل من حافظ زغير والجولاني علي، على دعم "جمعية رواد الأعمال والتكنولوجيا بالقدس"، كما شاركت في عدة مسابقات إقليمية دولية لريادة الأعمال، أبرزها "ماس شالنج" و"سيد ستارز".