كتب: عبد الرحمن سيد

تواصل عمليات تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا فتح نافذة إنسانية وسط استمرار الحرب، بعدما أعلنت موسكو، اليوم الجمعة، تنفيذ جولة جديدة من عمليات التبادل أسفرت عن عودة 160 عسكرياً روسياً مقابل الإفراج عن العدد نفسه من أسرى القوات الأوكرانية، في خطوة تعكس استمرار جهود الوساطة رغم تعقيدات الصراع.

موسكو تعلن وصول جنودها إلى بيلاروس

وأكدت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن 160 عسكرياً روسياً عادوا من الأراضي الخاضعة لسيطرة كييف، مقابل تسليم 160 أسير حرب من القوات المسلحة الأوكرانية، ضمن أحدث عمليات تبادل الأسرى بين الجانب، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".

وأوضحت الوزارة أن الجنود الروس المفرج عنهم وصلوا إلى أراضي جمهورية بيلاروس، حيث يتلقون الرعاية الأولية بإشراف فريق يعمل تحت متابعة مفوضة حقوق الإنسان الروسية، يانا لانتراتوفا، التي تتابع أوضاعهم الصحية والنفسية وتوفر لهم الدعم اللازم.

وأضافت أن العسكريين العائدين سيُنقلون لاحقاً إلى روسيا بعد استكمال الإسعافات الطبية والنفسية العاجلة، على أن يخضعوا لبرامج علاج وتأهيل داخل المراكز الطبية التابعة لوزارة الدفاع الروسية، بما يضمن تعافيهم واستكمال مراحل إعادة التأهيل.

وفي ختام بيانها، أشادت وزارة الدفاع الروسية بالدور الذي لعبته دولة الإمارات العربية المتحدة في إنجاح عملية التبادل، مؤكدة أن جهودها الإنسانية أسهمت في التوسط بين الطرفين وتسهيل تنفيذ هذه الخطوة، رغم تعقيدات الأوضاع الراهنة.