كتب: بسام وقيع
أصدرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في جهاز الضابطة الجمركية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، الموافق الثالث والعشرين من شهر يونيو/حزيران الجاري 2026، بيانًا أعلنت من خلاله تفاصيل ضبط 19 قضية متنوعة خلال الساعة الماضية.
وأعلنت الضابطة الجمركية، عن ضبط 10 قضايا بالتعاون مع جهات الاختصاص في وزارتي الاقتصاد الوطني والصحة، كانت على النحو الآتي:
في نابلس وجنين وطوباس وطولكرم تم ضبط حوالي نصف طن مواد غذائية ومشروبات غازية ومواد تجميل ومنظفات، غير صالحة للاستهلاك؛ نتيجة لانتهاء تاريخ الصلاحية، وتم إتلافها.
وفي جنين تم ضبط حوالي 160 كيلو لحوم مجمدة بدون بطاقة بيان باللغة العربية، وتم التحفظ عليها لحين استكمال الإجراءات القانونية.
وفي بيت لحم ورام الله تم ضبط كمية منشطات جنسية ومكملات غذائية ممنوعة من التداول، وتم التحفظ عليها تمهيدًا لإتلافها.
كما تم ضبط 9 قضايا في مجال التهريب الجمركي والتهرب الضريبي، تم إحالة المكلفين غير الملتزمين إلى وزارة المالية لدفع الالتزامات الضريبية المترتبة عليهم وتسوية أوضاعهم.
وفي مجال التوعية والتواصل المباشر مع المواطنين، قدم جهاز الضابطة الجمركية العديد من المحاضرات استفاد منها نحو 250 طالب وطالبة في الجامعات والكليات والمدارس ومؤسسات المجتمع المدني في المحافظات الشمالية.
ويكثف جهاز الضابطة الجمركية الفلسطيني، جهوده الميدانية والرقابية على المحال والأسواق مع الجهات الشريكة ذات العلاقة؛ للتأكد من توفر السلع الأساسية وخلو الأسواق من أي مواد غير قانونية ومراقبة الحركة التجارية وسلامة البضائع والسلع وعدم الاحتكار.
وأعلن الجهاز أنه يمكن للمواطنين الإبلاغ عن أي مواد مهربة أو فاسدة أو مقلدة أو تلاعب بأسعار المنتجات أو الاحتكار، ضرورة الاتصال على الرقم المجاني 132 أو عبر الصفحة الرسمية للجهاز على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".









