تداولت مواقع إخبارية فلسطينية تسريبا صوتية ينسب لزياد ابحيص وهو باحث ومختص في شؤون القدس والمسجد الأقصى استهزئ فيه بشباب القدس واصفا إياهم بشباب "بربع عقل".

 وجاء في التسجيل الصوتي المسرب وصف ابحيص الشباب المقدسي "بقطيع الغنم والتيوس" الذين ينفذون ما يطلب منهم دون نقاش أو فهم معربا في الوقت ذاته عن معارضته لمن يتعاملون مع دائرة الأوقاف الاسلامية في القدس. 

هذا ولم ينفي أو يؤكد الباحث الفلسطيني والعضو في جمعية القدس الدولية حتى اللحظة صحة التسجيل المنسوب له إلا أن المقطع أثار ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي وفتح الباب أمام نقاش حقيقي حول طريقة تعامل بعض القيادات وخاصة في الخارج مع الشباب الفلسطيني بشكل عام والشباب المقدسي بشكل خاص.

 ويرى المحلل السياسي الفلسطيني حسن سوالمة أن الجيل الجديد من الشباب الفلسطيني يختلف بشكل كبير عن الأجيال السابقة فرغم وطنيته وايمانه بالحق الفلسطيني إلا أن تعامل القيادات معهم لم يعد يخضع لسردية الطاعة العمياء التي كانت رائجة في وقت سابق.

ويضيف سوالمة أن ثورات الربيع العربي غيرت بشكل كبير طريقة تفكير الشباب العربي والفلسطيني بشكل خاص حيث لم تعد سياسات فرض السيطرة والاملاءات ذات جدوى كبيرة.

بعيدا عن صحة هذا التسريب من عدمه إلا أنه يبقى كاشفا وغير بعيد عن واقع تعامل بعض الشخصيات المقيمة في الخارج مع الشباب المقدسيين بمنطق القطيع دون التفكير في الحاجيات الحقيقية لهذا الشباب الذي يرزح تحت نارين نار الاحتلال ونار متاجرة البعض به.

هذه المقالة تعبّر عن رأي صاحبها ولا تعكس بالضّرورة مواقف الإدارة المشرفة على الشّبكة التي تتحلّى بأقصى درجات الحياديّة