أعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن البدء بحملة تلقيح ضد وباء الكوليرا من أجل حماية المواطنين واللاجئين من الوباء والحد من انتشاره في مناطق زراعية.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض خلال جولة على المراكز التي تعالج المصابين بالوباء" إن الجولة هدفها إطلاق حملة لقاح الكوليرا من أجل الحماية والحد من الانتشار في مناطق زراعية تعتمد على التصدير الزراعي والسياحة، حيث ستبدأ السبت المقبل بعد وصول 600 ألف جرعة لقاح كوليرا، مؤكدا أن الأمن الغذائي هو أولوية للبنان، ومن المهم الحد من انتشار الكوليرا وأن نصل إلى لبنان خال من هذا الوباء".

وأضاف أن "الحملة تهدف أيضا إلى تغطية المزيد من اللاجئين السوريين والمواطنين اللبنانين خلال فترة قصيرة من أجل إعطاء 600 ألف لقاح خلال ثلاثة أسابيع، وخلال أسبوع نكون قد أسسنا لحماية مجتمعية"، داعيا إلى تضافر جهود وزارة الصحة والمنظمات الدولية والجمعيات الأهلية. وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت، عن حاجتها لحوالي عشرة ملايين ومئتي ألف دولار أميركي للاستجابة المتعلقة بالصحة في مواجهة تفشي الكوليرا المستمر في لبنان.

 وقالت المنظمة في بيان إن لبنان أبلغ عن 2421 حالة مشتبه فيها، منها 413 حالة مؤكدة و18 وفاة مرتبطة بالكوليرا. وحذر ممثل المنظمة في بيروت عبد الناصر أبو بكر في البيان، من أن "خطر الكوليرا يتضاعف في لبنان بسبب الظروف الاقتصادية المستمرة منذ مدة طويلة، وندرة المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي المناسبة في جميع أنحاء البلاد".

 وكانت وزارة الصحة اللبنانية، أعلنت في الخامس من الشهر الماضي عن تسجيل أول حالة إصابة بالكوليرا في البلاد منذ نحو ثلاثين عاما، وقالت إنها لنازح سوري يقطن في مخيم للنازحين شمال لبنان .