كتبت - هاجر هشام


أنهت منصة يوتيوب مشكلة قانونية كبيرة بعدما اتفقت بشكل سري على دفع تعويض لمراهق اتهمها بالتسبب في إيذائه نفسياً، وجاء هذا الحل السريع من شركة جوجل لتجنب الوقوف أمام القضاء في المحاكم الأمريكية، حيث فضلت الشركة دفع مبالغ غير معلنة للمراهق لإغلاق الملف تماماً، بدلاً من الاستمرار في قضية قد تشجع آلاف الأسر الأخرى على رفع قضايا مشابهة ضدها.


كيف تسببت منصة يوتيوب في إدمان مراهق فلوريدا؟


بدأت القصة عندما رفع مراهق عمره 16 عاماً من ولاية فلوريدا دعوى قضائية، قال فيها إنه بدأ استخدام الموقع منذ أن كان في الثامنة من عمره، وأوضح أن الطريقة التي يشتغل بها الموقع جعلته يدمن مشاهدة الفيديوهات، مما تسبب له في قلة النوم بانتظام، وأصابه بالاكتئاب والقلق، وهو ما دفع أسرته للجوء إلى القضاء لحمايته ومحاسبة الشركة.




جوجل تدفع وتنسحب وباقي الشركات تواجه المحكمة


لم تكن جوجل وحدها في هذه القضية، بل شملت الشكوى من مخاطر الانترنت منصات أخرى شهيرة مثل تيك توك، وإنستجرام، وسناب شات، ولكن الفرق أن جوجل كانت الشركة الوحيدة التي قررت حل المشكلة ودياً ودفع الأموال سراً لإنهاء الأزمة، في حين رفضت بقية الشركات هذا الحل وتستعد الآن لدخول المحاكمة علناً أمام القضاء خلال شهر يوليو المقبل.


آلاف القضايا تهدد شركات التكنولوجيا في أمريكا


تأتي هذه الخطوة بعد حكم سابق حصلت فيه فتاة على تعويض قيمته 6 ملايين دولار بسبب الأضرار النفسية التي سببتها لها مواقع التواصل، وتواجه شركات التكنولوجيا الآن ضغوطاً متزايدة، حيث توجد أكثر من 3300 قضية قيد النظر في المحاكم رفعتها عائلات ومدارس، تتهم هذه المواقع بالتركيز على جمع الأرباح وتصميم برامج تجعل الأطفال يقضون ساعات طويلة أمام الشاشات.