افتتحت في العاصمة التونسية، الدورة 21 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، بسهرةٍ فنيةٍ أثثتها الفنانة اللبنانية، نانسي عجرم، وسط حضورٍ جماهيريٍّ للفنانين والمثقّفين، والإعلاميين.

ومن بين ضيوف المهرجان، الذي يمتدّ طوال الفترة من 19 إلى 22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أمين عام الجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، ووزير الاتصال الجزائري، عمار بلحيمر.

وتحدث أمين عام الجامعة العربية، عن دور الإعلام العربي "في صناعة وعي الشعوب"، مثمّنًا "مبادرة تنظيم مؤتمر الإعلام العربي".

وقال مدير عام اتحاد إذاعات الدول العربية، عبد الرحيم سليمان: "لأول مرةٍ، نعتمد لجان التحكيم عن بعدٍ، في المسابقات الإذاعية والتلفزية للدورة 21 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون".

وأضاف: "تمّ اختيار خبراء مستقلّين، من غير المباشرين، في الهيئات الأعضاء، وكذلك أصحاب خبراتٍ واسعةٍ في بلدان الوطن العربي".

وشارك في افتتاح أشغال مؤتمر الإعلام العربي، عبد الحفيظ الهرقام، ورئيس اتحاد إذاعات الدول العربية، محمد عبد المحسن العواش، ووزير الاتصال الجزائري، عمار بلحيمر، ورياض نجم، رئيس المجلس الاستشاري لأكاديمية التدريب الإعلامي لاتحاد إذاعات الدول العربية، وعمرو الليثي، رئيس اتحاد إذاعات الدول الإسلامية.

ويبحث مؤتمر الإعلام العربي، أزمة الصحافة المكتوبة، ورؤية مستقبليّة، في محوره الثاني، أما المحور الأول، فيبحث "تحدّيات الإعلام العمومي في ظلّ انفجار القنوات الخاصة، والوسائط الجديدة".

أما المحور الثالث، فاهتم بالتدريب وإعادة تأهيل الموارد البشرية.

وشارك طلال عبد الكريم، مدير التدريب بمعهد الحزيرة للإعلام، بمداخلةٍ حول "تطوير القيم يفيد في تطوير المؤسسات"، وتحدث الخبير الدولي "دافيد سالينان"، عن "أزمة الصحافة، ورؤية مستقبليّةٍ".

وقال رئيس تحرير الأسبق لجريدة "الأخبار" المصرية، محمد حسن محمد إبراهيم، في مداخلته: "للأسف أخلاقيات المهنة الصحفية أصبحت مجرد مبادئ مكتوبة على ورقٍ"، أما الباحثة مهى زراقط، الباحثة والأستاذة بكلية الإعلام بجامعة لبنان، فقد اعتبرت أنها "غير متفائلة بمستقبل الصحافة المكتوبة التي قد تنتهي". 

وقال زياد كريشان، رئيس تحرير صحيفة "المغرب" التونسية: "الصحافة المكتوبة مازال لها مستقبل"، بينما أشار الخبير المصري في التطوير الإعلامي، أيمن صلاح، إلى أنّ المستهلك العربي للإعلام هاجر إلى المنصّات الرقمية.

واعتبر محمد بن فهد الحارثي، الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة و التلفزيون السعودية، أنّ "الإعلام الحكومي مازال لديه الوقت لإعادة تطوير نفسه"، مشدّدًا على أنه "ليس المطلوب منه أن يبحث عن الإثارة".

ومن ضيوف الدورة 21 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون، الممثل والمخرج التونسي، محمد الظريف، والممثل عيسى حرّاث، والممثلة والمخرجة الليبية، هدى عبد اللطيف، ومن الكويت، الممثلة إلهام الفضالة، والموسيقار السوري، طاهر ماملّلي، الممثلة نادين خوري، والممثلة المصرية، نهال عنبر، وكوثر الزّين أبو حويج، الإعلامية الفلسطينية، والممثل الكويتي، شهاب جوهر، والمخرج الإذاعي السعودي حمد محمد الصبي، والمذيع سبأ بأهبري، والرئيس السابقة للإذاعة المصرية، إيناس جوهر.

وبعد افتتاح رائع للمهرجان من طرف الفنانة الجميلة نانسي عجرم، التي قدّمت مجموعةً من الأغاني، تمّ الاختيار على الفنان ناصيف زيتون، لتأثيث سهرة اختتام المهرجان، مساء الجمعة القادمة.