كتبت – هاجر هشام : خاص بمصر
شهدت الأيام القليلة الماضية حالة من التساؤلات والاستفسارات بين المواطنين المصريين، وذلك بعد الإعلان عن "فرض ضرائب التليفونات المستوردة لمصر 2025"، وإطلاق "تطبيق تليفوني" الذي من خلاله يقوم بتسجيل رسوم الهواتف المحمولة المستوردة من الخارج، والاستعلام عن حالة الهاتف إذا كان عليه رسوم أم لا.
تعديلات على ضرائب التليفونات المستوردة لمصر 2025
نظراً لحالة الجدل الرائجة بين المواطنين المصريين عبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي التي شهدتها منذ صباح اليوم، وخاصة بعد إطلاق "تطبيق تليفوني" حرصت وزارة المالية أن تكشف عن بعض التعديلات والمستجدات بشأن فرض ضرائب التليفونات المستوردة لمصر 2025 من الخارج، والتي جاءت كالتالي:
إعفاء هاتف واحد: أشارت الوزارة إلى أنه يُسمح للمسافرين بإدخال هاتف محمول واحد للاستخدام الشخصي دون دفع أي رسوم جمركية، بشرط ألا تتجاوز قيمته 15,000 جنيه مصري أو ما يعادله بالدولار الأمريكي.
رسوم على الهواتف ذات القيمة العالية: في حالة تجاوز قيمة الهاتف المحمول المستورد الحد المسموح به، سيتم تطبيق الرسوم الجمركية والضريبية المقررة.
تأجيل تنفيذ قرارات رسوم الهواتف المستوردة
وفي نفس السياق، أعلن محمد طلعت، رئيس شعبة الاتصالات والمحمول باتحاد الغرف التجارية، أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لم يحدد بعد موعدًا نهائيًا لتنفيذ القرارات الجديدة المتعلقة بالهواتف المحمولة الواردة من الخارج.
كما أكد طلعت أن قرار فرض ضريبة بنسبة 38.5% على الهواتف المستوردة ليس جديدًا، إلا أن القرار المتعلق بالسماح بدخول هاتف شخصي واحد فقط هو قرار أحدث ولم يتم تطبيقه حتى الآن.
وأوضح أن الهدف من هذه القرارات هو تنظيم سوق الهواتف المحمولة في مصر، ودعم التوكيلات الرسمية للشركات، والقضاء على ظاهرة الاستيراد غير الرسمي.
وفي نفس الوقت تشير الإحصائيات إلى أن واردات الهواتف المحمولة إلى مصر خلال العقد الماضي بلغت حوالي 9 مليارات دولار، مما يعكس حجم الطلب الكبير على هذه الأجهزة في السوق المصري، ومن المتوقع أن تؤثر هذه القرارات على أسعار الهواتف المحمولة وإعدادها في السوق.
ولكن أكد طلعت أن القرار لن يؤثر بشكل كبير على أسعار الهواتف في السوق المصري، كما أكد أن القرار لن يؤثر على الهواتف التي تم استيرادها قبل تطبيق القرار.
إجراءات بعد تنفيذ فرض ضرائب التليفونات المستوردة لمصر 2025
بعد تنفيذ القرار بفرض الرسوم الضريبية على الهواتف المستوردة من الخارج إلى مصر خلال 2025، سيتم اتخاذ عدة إجراءات منها:
وقف الشبكة عن الهواتف غير المسجلة: سيتم قطع خدمة الاتصالات عن الهواتف التي لم يتم تسجيلها خلال المدة المحددة (90 يومًا).
تسجيل هواتف eSIM: يتعين على مستخدمي شرائح eSIM تسجيل هواتفهم عند دخولهم إلى مصر، وذلك بعد التعرف على موعد تفعيل شريحة esim في مصر.




