انطلقت مركبة فضائية روسية، أمس الثلاثاء، تحمل على متنها طاقم سينمائي لتصوير أول فيلم روائي طويل في الفضاء، في حدث غير مسبوق.

وقالت وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، إن صاروخ "سويوز" أقلع من قاعدة بايكونور في كازاخستان، متوجهًا إلى محطة الفضاء الدولية في مهمة تصوير عمل سينمائي، يضم المخرج كليم شيبينكو، والممثلة يوليا بيريسيلد.

وأمام طاقم العمل الذي يحمل اسم "التحدي"، 12 يومًا لإنجاز تصوير المشاهد السينمائية في الفضاء، تحت إشراف رائد الفضاء أنتون شكابلروف، الذي شارك مسبقًا في 3 بعثات فضائية.

وأثنى رئيس وكالة الفضاء الروسية، على دور الممثلة يوليا بيريسيلد والمخرج كليم شيبينك، بسبب مشاركتهم في العمل السينمائي الأول من نوعه في الفضاء، باعتباره فرصة لرفع مكانة برنامج الفضاء الروسي، معقبًا: "لقد أصبحت الأفلام منذ فترة طويلة أداة دعاية قوية لمواجهة الجهود الغربية لإذلال برنامج الفضاء الروسي"، بحد قوله.

وعلى صعيد تهيئة طاقم العمل للتصوير في الفضاء، قالت بيريسيلد في مؤتمر صحفي، إن "التدريب على المهمة كان شاقًا، لكنه فرصة لا تتكرر في العمر.. إنها معجزة وفرصة لا تصدق"، مشيرةً إلى أن التدريبات المكثفة على التصوير في الخارج استمرت 4 أشهر متواصلة مما أهّلهم لبدء التصوير وجعلهم مستعدين جيدًا للمهمة.

ويروي فيلم "التحدي" الروسي، قصة جراح توجه في مهمة فضائية صعبة إلى محطة تابعة لروسيا بغية إسعاف أحد أفراد الطاقم الذي يعاني من مرض في القلب.