كتب: بسام وقيع 

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، بأنه لا توجد أي خطط لزيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للمنشآت النووية السلمية المتضررة.

وأكد بقائي، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء 23 يونيو/حزيران 2026، أن إيران لا تعتزم إرسال مفتش من الوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة المنشآت النووية السلمية المتضررة في البلاد.

كما أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أن إيران لم تعقد أي اجتماع مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، وأنه لا يوجد لديها برنامج لتفتيش المنشآت النووية المتضررة نتيجة الهجمات الأمريكية والإسرائيلية.

وأوضح أنه لا يوجد حاليًا أي بروتوكول أو آلية لمثل هذه التفتيشات، مضيفًا أن إيران ستواصل إجراءاتها الحالية بما يتماشى مع معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.

وردًا على مزاعم الولايات المتحدة بشأن بدء محادثات نووية وإمكانية إرسال مفتشين إلى طهران، رفض بقائي هذه المزاعم ووصفها بأنها لا أساس لها من الصحة.

الأصول الإيرانية المجمدة

وبالانتقال إلى موضوع الأصول الإيرانية المجمدة، أكد بقائي أن إيران ستقرر استخدام الأموال التي تم رفع التجميد عنها دون أي قيود في هذا الشأن.

وفي سياق متصل، أشار إلى وقف إطلاق النار في لبنان، مضيفًا أن وقف إطلاق النار في لبنان مُدرج في مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة، مضيفًا: "لا يوجد أي مبرر لاستمرار الهجمات الإسرائيلية على لبنان".

وتابع: "الحرب بين إسرائيل وحزب الله قضية معقدة، ومن المتوقع التوصل إلى اتفاق نهائي قريبًا"، مؤكدًا أن الولايات المتحدة ملزمة بإجبار إسرائيل على وقف هجماتها على جنوب لبنان.

وفيما يتعلق بدور الأطراف الأوروبية في المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة، أشار إلى أن الأطراف الأوروبية لم تبذل أي جهد، واتخذت موقفًا وصفه بغير المسؤول خلال مناقشات آلية إعادة فرض العقوبات.

وقال: "إذا أرادت الدول الأوروبية أن تلعب دورًا، فعليها مراجعة نهجها تجاه إيران والتطورات الإقليمية".