حذر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، فيليب لازاريني، من أن الوكالة الأممية وصلت إلى "نقطة الانهيار".

وتأتي تحذيرات لازاريني تزامنا مع قرار برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم وقف تسليم المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة مؤقتًا، بسبب تفشي عمليات نهب وإطلاق نار.

وأضاف البيان أن قافلة من الشاحنات كانت متجهة نحو مدينة غزة، الأحد، محاطة بـ"حشود من الجياع" الذين حاولوا الصعود على متن الشاحنات بالقرب من حاجز وادي غزة، مضيفًا أنه عندما دخلت القافلة مدينة غزة، تم إطلاق النار عليها.

وشهدت القافلة الثانية حالة من الفوضى والعنف الشامل، حيث تم نهب عدد من الشاحنات بين خان يونس ودير البلح، وتعرض سائق شاحنة للضرب. هذا وذكرت مصادر غربية أن وكالة الأونروا والتي تواجه ضغوطات اسرائيلية كبيرة تدرس هي الأخرى وقف عملياتها الاغاثية خوفا على حياة موظفيها.

ووصف سكوت أندرسون، نائب مدير وكالة الأمم المتحدة لشؤون الفلسطينيين (الأونروا) في غزة، الظروف الصعبة، مشيراً إلى أن عدداً قليلاً فقط من الشاحنات تمكنت من عبور مسافة ثلاثة كيلومترات من الطريق بأمان من معبر كرم أبو سالم.

وأكد على الحاجة الملحة لاستئناف تسليم المساعدات، مشيراً إلى المستودعات شبه الفارغة والإمدادات المتضائلة التي تركت الملايين عرضة لخطر الجوع.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، قال إنه سجل انخفاضاً كبيراً في عدد الشاحنات الإغاثية التي تدخل غزة خلال الأسابيع الأخيرة، ويرجع ذلك جزئياً إلى الوضع الأمني في القطاع.