لازلت ارتدادات تصريحات المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة خلال لقاءه مع قناة العربية الأسبوع الماضية حاضرة في الساحة السياسية الفلسطينية بعد أن تم تداول اللقاء الإعلامي الذي انتهى بانسحاب أبوردينة بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي.

ورحبت شخصيات مقربة من قيادات حماس بالخارج بتصريحات أبو ردينة الأخيرة التي تراجع فيها عن اتهامه لحماس في وقت سابق بالخروج عن الشرعية الوطنية وشق الصف الفلسطيني بعد انقلاب صيف العام 2007 الذي فصل غزة عن الضفة.

وقبل الحرب كانت حركة فتح تتهم حماس بالعمل على تمهيد أجواء مناسبة في الضفة الغربية لتنفيذ انقلاب جديد على السلطة وذلك بسبب ما تم توصيفه حينها بالحملات الممنهجة لتشويه كوادر السلطة الفلسطينية ورجال حركة فتح.

وشهدت العلاقة بين حركتي فتح وحماس خلال السنة الماضية توترا غير مسبوق لاسيما بعد اتهام المتحدث باسم حركة "فتح" منذر الحايك قيادات حماس بالسعي للسيطرة على الضفة وذلك بعد ضبط أسلحة وخرائط ومتفجرات داخل أنفاق في رام الله قالت فتح إنها تعود إلى «حماس».

 

وكان أبو ردينة قد قال في تصريحات لقناة "الحرة" الأمريكية، الأربعاء، إن السلطة الفلسطينية منذ 30 عاماً ترسل كل احتياجات غزة من الكهرباء والماء والغاز والصحة والتعليم، وهناك 88 ألف موظف بين متقاعد وعامل يتلقون معاشاتهم من ميزانية السلطة الوطنية.

وأكد أبوردينة إن السلطة "مستعدة لتولي مسؤوليتها في الضفة الغربية والقدس وغزة، كما اتفقنا في أوسلو، ووفق الشرعية الدولية".

وتابع أبو ردينة: "ما يجري بين إسرائيل وحماس أمر لا علاقة لنا به. نحن مسؤولون عن الشعب الفلسطيني في غزة".

وأضاف أن "الانقلاب الذي حصل أخرج حماس عن الشرعية الفلسطينية، وبالتالي لا نريد أن ندخل في متاهات معارك ثانوية ليس هذا وقتها، ولذلك نقول الآن المطلوب هو وقف العدوان أولاً ثم إجراء انتخابات حرة نزيهة كما فعلنا 3 مرات، ثم يحكم الضفة الغربية وغزة والقدس من ينجح في هذه الانتخابات".

وبحسب المحلل السياسي الفلسطيني حسن سوالمة فان القيادة الفلسطينية تدرك أن اللحظة التاريخية التي يعيشها الشعب الفلسطيني تقتضي تجاوز خلافات الماضي الا أن تصريحات كهذه كاشفة لحجم الهوة بين فتح وحماس.

وتابع سوالمة بان أبو ردينة تعرض لانتقادات واسعة سواء داخل فتح أو من شخصية مقربة من الرئيس أبو مازن بسبب تصريحاته التي تضرب وحدة فتح بطريقة أو باخرى.