حذرت منظمات أممية من انهيار كامل للنظام المدني في قطاع غزة على وقع حالة الفوضى التي تعم شوارع القطاع مع استئناف القتال بين الجيش الاسرائيلي وحركة حماس بعد فشل محاولات تمديد الهدنة.

واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس أن غزة تشهد "انهيارا كاملا وشيكا للنظام العام" داعيا الى ضرورة وقف إنساني لإطلاق النار.

هذا ونقلت مصادر محلية أن الأيام القليلة الماضية قد شهدت تسجيل العديد من حالات الصدام بين المواطنين وقوات الشرطة في القطاع لاسيما على طوابير توزيع المعدات والمساعدات الإنسانية.

وذكرت المصادر ذاتها أن حالة من الفوضى العامة تسود تجمعات النازحين في غزة نظرا لغايب الأجهزة الأمنية والسلطات المدنية في ظل تزايد وتيرة الاشتباكات بين الجيش الاسرائيلي والفصائل.

وعبر مواطنون عن أسفهم لمشاهد التدافع الكثيرة على طوابير الخبز وعدم قدرة عدد كبير منهم على الحصول على ما يكفي من المساعدات الأساسية.

بدورها فقد حذرت الخارجية الفرنسية من عواقب "تعرض السكان المدنيون في غزة لخطر الأوبئة والمجاعة، وعدم إمكان الحصول على الرعاية الطبية، وعواقب النزوح".

فيما حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) من انهيار "النظام العام" مع انتشار الفوضى بعد نهب مستودعات ومراكز لتوزيع المساعدات الغذائية تابعة لها.