مر كويكب صغير الحجم خلسةً بالقرب من كوكب الأرض، في حين لم تتمكن تلسكوبات المراقبة التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، من رصده والتحرك لمنع ارتطامه بالأرض.

وذكر موقع "لايف ساينس" العلمي، أن كويكب يسمى 2021 UA1 مر على مسافة أقرب إلى الأرض من بعض الأقمار الصناعية بلغت 3 آلاف كيلومتراً، مع ذلك لم يره علماء الفلك على أي من رادارات الرصد الفضائية.

وأضاف الموقع العلمي، أن الكويكب هو الثالث خلال عام 2021 الذي يمر بالقرب من الأرض دون الارتطام به، لكن كان من الممكن أن يتسبب في أضرار لو أنه سقط.

وكانت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، كشفت عن عزمها إطلاق صاروخ فضائي في مسار محدد؛ بهدف القيام بمهمة عاجلة تستهدف حماية كوكب الأرض من الأخطار الخارجية القادمة من الفضاء.

وترسل "ناسا" المركبة الفضائية "DART" في أواخر الشهر الحالي، ستكون مهمتها تحطيم نظام الكويكب الثنائي "ديديموس" والقمر الخاص به، قبل وصول هذين الكوكبين إلى سكان الأرض، لتحرفهما قليلًا عن مسارهما الذي تم رصده بعناية خلال الأشهر الماضية، وذلك على متن الصاروخ "سبيس إكس فالكون 9".

وتعمل المركبة الفضائية DART  على الاصطدام بنظام الكويكب الثنائي "ديديموس" والقمر الخاص به، وذلك عبر توجيه المركبة إلى مسار الكوكبين المهددين للأرض، بسرعة عالية وحجم ضخم للمركبة يفوق إجمالي أحجام النظام الكويكب الثنائي، بهدف تفجير نظام "ديديموس" وحماية سكان الأرض من ارتطام خارجي قادم عبر الفضاء .