كتب: بسام وقيع 

قام الرئيس الإيراني، مسعود بيزشكيان، بأول زيارة له إلى إسلام آباد منذ بدء الحرب الإسرائيلية الأمريكية على إيران في فبراير/شباط الماضي. 

واستقبل الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري، ورئيس الوزراء شهباز شريف، ومسؤولون كبار آخرون، الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان لدى وصوله إلى إسلام آباد وسط إجراءات أمنية مشددة، وفقًا لوسائل إعلام باكستانية رسمية.

وفي المحادثات الأولية، التي دشنت عملية دبلوماسية مدتها 60 يومًا تسعى للتوصل إلى اتفاق دائم لإنهاء الحرب مع إيران، اتفقت إيران والولايات المتحدة على إنشاء خلية فض نزاع لمعالجة القتال الدائر في لبنان بين إسرائيل وحزب الله. 


وقالت الولايات المتحدة إن المفاوضين ناقشوا أيضًا آليات لضمان بقاء مضيق هرمز، وهو ممر مائي حيوي لعبور النفط كانت إيران قد أغلقته فعليًا خلال الحرب، مفتوحًا.

وقبل وصوله إلى باكستان اليوم، حذر بيزشكيان من أن فعالية المحادثات تعتمد على الالتزام الكامل بالتعهدات المتفق عليها وتنفيذها بدقة.


وكتب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس": "سيقاس التقدم في هذا المسار بالالتزام العملي بالمسؤوليات المقبولة، إن التصريحات التي لا تتوافق مع النص المتفق عليه لا تسهم في دفع المفاوضات قدماً".

تخفيف العقوبات على إيران والقضايا النووية

وأشارت إيران، وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، إلى أن المحادثات الفنية الجارية في سويسرا قد أسفرت عن تشكيل مجموعات تفاوض متخصصة، من بينها مجموعات تركز على تخفيف العقوبات والقضايا النووية وإعادة الإعمار والمراقبة.