كتب .. أنس محمد
كشف وزير البترول الباكستاني، علي برويز مالك، اليوم الأحد الموافق 28 يونيو 2026، عن سعي بلاده في الفترة الحالية لشراء كميات من النفط والغاز بأسعار رخيصة من إيران بعد انتهاء الحرب بين طهران وواشنطن وانتهاء القيود المفروضة على طهران.
ووقعت إيران والولايات المتحدة الأمريكية يوم 17 يونيو الجاري اتفاق مذكرة تفاهم إسلام آباد بواسطة باكستانية في مدينة بورجنستوك السويسرية، والذي نص على إصدار واشنطن إعفاءات من العقوبات على الفور من خلال وزارة الخزانة لتصدير النفط الخام الإيراني والمنتجات البترولية والمشتقات، إلى جانب جميع الخدمات ذات الصلة، بما في ذلك المعاملات المصرفية والتأمين والنقل حتى يتم إنهاء العقوبات.
أسعار المنتجات البترولية في باكستان
وأوضح مالك، في تصريحات نقلتها شبكة جيو نيوز التلفزيونية الباكستانية، أن هناك ارتفاع حاليًا في أسعار المنتجات البترولية في باكستان خلال الفترة الحالية بسبب الصراع بين البلدين ولكن مع تراجع الأسعار العالمية بعد توقيع الاتفاق سنقوم بدراسة شراء الغاز والنفط الإيراني بأسعار رخصية، مشيرًا إلى أن الحكومة قدمت تخفيضات كبيرة في أسعار البنزين والديزل، وأن كل باكستاني قد مر بوقت صعب، ولكنة جري خفض سعر البنزين بمقدار 80 روبية للتر (0.29 دولار)، ليصبح 378 روبية بدلًا من 458 روبية.
ويشار إلى أن الحكومة قامت بتخصيص دعم لقطاع النقل، يشمل منح 100 روبية عن كل لتر لمالكي الدراجات النارية ومركبات البضائع والنقل العام، إضافة إلى دعم شهري قدره 70 ألفًا للشاحنات الصغيرة، و80 ألفًا للشاحنات الكبيرة، و100 ألف روبية لحافلات الركاب.






