كتب .. أنس محمد

أعلنت الحكومة السعودية اليوم الجمعة 26 يونيو 2026، تعليق إصدار التأشيرات بكافة أنواعها والدخول إلى البلاد للموطنين القادمين من 3 دول بعد تقارير ما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة من تقييم للوضع الوبائي المتعلق بفيروس "إيبولاً"، واستمرارًا للإجراءات الاحترازية المطبقة منذ يوليو 2019، وتشديدها في مايو 2026 على القادمين من الدول المجاورة لمناطق التفشي وفي منافذ الدخول.

السعودية تعليق إصدار التأشيرات 

وأوضحت الحكومة السعودية على لسان هيئة الصحة العامة “وقاية”، أن قرار تعليق إصدار التأشيرات والدخول يشمل دول جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية أوغندا وجمهورية جنوب السودان مشيرًة إلى أن هذا يأتي ضمن إجراءات احترازية إضافية للحد من المخاطر الوبائية المرتبطة بتفشي فيروس “إيبولا”.

ولفتت هيئة الصحة العامة إلى أن هذا القرار يشمل أيضًا القادمين عبر دول أخرى ممن أقاموا في إحدى هذه الدول خلال الواحد والعشرين (21) يومًا السابقة لوصولهم، مؤكدةً أن منظومة الرصد والاستجابة للمخاطر الصحية في المملكة تعمل بشكل مستمر واستباقي مع الجهات ذات العلاقة داخليًا وخارجيًا لضمان حماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وزوار المملكة، والإسهام في حماية الصحة العالمية.

وشددت الهيئة على أن الوضع الصحي العام في المملكة مطمئن وتحت المتابعة الدقيقة، نافيًة تسجل أي حالات مؤكدة أو مشتبه بها منذ بدء تطبيق الإجراءات الاحترازية، وأن هذه الخطوة تُعد إجراءً وقائيًا احترازيًا طبيعيًا ويُتخذ ضمن الجهود المستمرة لحماية الصحة العامة ومنع انتقال الأمراض.