كتب: بسام وقيع 

أصدرت إدارة العلاقات العامة والإعلام في جهاز الضابطة الجمركية الفلسطينية، اليوم الإثنين الموافق الثاني والعشرين من شهر يونيو/حزيران الجاري 2026، بيانًا أعلنت من خلاله تفاصيل ضبط 9 قضايا خلال الساعات الماضية.

وتمكن جهاز الضابطة الجمركية من ضبط قضية واحدة بالتعاون مع جهات الاختصاص في وزارة الاتصالات والاقتصاد الرقمي، كانت على النحو الآتي: في جنين تم ضبط 11 طرد بريدي قادمة من إسرائيل ممنوعة من التداول، وتم التحفظ عليها لحين استكمال الإجراءات القانونية. 

كما تم ضبط 8 قضايا في مجال التهريب الجمركي والتهرب الضريبي، تم إحالة المكلفين غير الملتزمين إلى وزارة المالية لدفع الالتزامات الضريبية المترتبة عليهم وتسوية أوضاعهم.

وفي مجال التوعية والتواصل المباشر مع المواطنين، قدم جهاز الضابطة الجمركية الفلسطيني العديد من المحاضرات استفاد منها نحو 100 طالب وطالبة في الجامعات والكليات والمدارس ومؤسسات المجتمع المدني في المحافظات الشمالية.  

ويكثف جهاز الضابطة الجمركية جهوده الميدانية والرقابية على المحال والأسواق مع الجهات الشريكة ذات العلاقة؛ للتأكد من توفر السلع الأساسية وخلو الأسواق من أي مواد غير قانونية ومراقبة الحركة التجارية وسلامة البضائع والسلع وعدم الاحتكار. 

وأعلن الجهاز أنه يمكن للمواطنين الإبلاغ عن أي مواد مهربة أو فاسدة أو مقلدة أو تلاعب بأسعار المنتجات أو الاحتكار، ضرورة الاتصال على الرقم المجاني 132 أو عبر الصفحة الرسمية للجهاز على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".