سجل الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني استمرار ارتفاع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المواد الأساسية في مختلف أسواق محافظات الضفة الغربية خلال هذا الشهر.

وبحسب البيانات التي تم نشرها في الموقع الرسمي للجهاز فقد ارتفعت أسعار الدجاج الطازج بنسبة 11.84%، وأسعار الخضروات المجففة بنسبة 11.39%، وأسعار البيض بنسبة 7.69%، وأسعار الفواكه الطازجة بنسبة 3.57%، وأسعار الخضروات الطازجة بنسبة 3.21%، وأسعار السجائر بنسبة 6.22%.

وبحسب محللين اقتصاديين فان غلاء المعيشة التي تعيشها فلسطين هذه الأيام مردها أساسا الى الأزمة العالمية التي فجرتها الحرب الروسية الأوكرانية الى جانب التوتر الأمني في الضفة وما يعقبه من عقوبات إسرائيلية كغلق المعابر ومنع حركة البضائع والأشخاص.

وبحسب خبراء الاقتصاد فإن المالية الفلسطينية قد تواجه خلال الفترة القادمة فترة من الركود لاسيما في ظل انخفاض مؤشر التبادل التجاري بنسبة 23 بالمائة نتيجة غلق الجيش الإسرائيلي لعديد المعابر الحيوية بعد العمليات الأخيرة.

 

 وتفجر الوضع الأمني في الضفة الغربية بشكل كبير منذ العملية العسكرية الإسرائيلية في جنين الموجهة ضد نشطاء من الجهاد الإسلامي وما عقبها من عمليات منفردة في القدس.

هذا ويخشى الفلسطينيون من أن تنغص أزمة ارتفاع الأسعار من الأجواء الاحتفالية لشهر رمضان والذي يعد مناسبة مهمة للتجار لتعويض الخسائر التي تكبدوها خلال الأشهر الماضية.

هذا وتقود القوى الدولية والإقليمية مساعي حثيثة لمنع أي توتر أمني خلال شهر رمضان المعظم وخاصة في مدينة القدس توجت ببيان شرم الشيخ بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكان الديوان الملكي الأردني قد أكد في بيان أن الملك قد أكد وجوب "احترام الوضع التاريخي والقانوني في القدس ومقدساتها، وإزالة المعيقات واتخاذ الإجراءات التي تضمن حرية المصلين في شهر رمضان الفضيل".

فيما صرح المدير العام لدائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى، عزام الخطيب، إنّ هناك تنسيقا مع الأردن للحفاظ على الهدوء داخل المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.