كتب .. أنس محمد
كشفت الجريدة الرسمية في مصر اليوم الخميس الموافق 25 يونيو 2026، عن قرار وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الخاص بتعديل آلية فرض رسم الصادر على الأسمدة الأزوتية لتصبح بنسبة 10% من قيمة الصادرات بدلًا من رسم مقطوع يبلغ 90 دولارًا للطن مع إعفاء صادرات المشروعات الإنتاجية المقامة في المناطق الحرة من هذه الرسوم.
رسم صادرات الأسمدة في مصر
وأوضحت وزارة الاستثمار في قرارها الذي يحمل رقم 258 لسنة 2026، أنه تقرر إلغاء القرار السابق الذي كان ينص على فرض رسم صادر بقيمة 90 دولاراً للطن، أو ما يعادله بالجنيه المصري، على صادرات الأسمدة الأزوتية بجميع أنواعها، إضافة إلى إلغاء القرار رقم 203، الذي كان يقضي بعدم خضوع صادرات نترات الأمونيوم النقية للرسوم.
وشددت الوزارة على أن هذا القرار على عدم سريان رسم الصادر على الشحنات المصدّرة إلى المشروعات الإنتاجية المقامة في المناطق الحرة داخل جمهورية مصر العربية، وذلك في حدود الكميات التي توافق عليها الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، كما تم استثناء صادرات نترات الأمونيوم النقية التي تزيد نسبة النيتروجين فيها على 34.2%، من رسم الصادر وفق شروط محددة، مع تشديد ضوابط التصدير من خلال إخضاع الشحنات للفحص والتحليل قبل منح الإعفاء.
ويشار إلى أن إنتاج مصر من الأسمدة يقدر بنحو 17.9 مليون طن سنويًا، تشمل 6.7 مليون طن من اليوريا و7.8 مليون طن من الأسمدة النيتروجينية، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة.








