كشف وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، عن موقف بلاده من الأزمة الدبلوماسية الحادة التي نشبت بين المملكة ولبنان على خلفية تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، اعتبرتها الرياض "مسيئة".

وقال المسؤول السعودي، في مقابلة مع قناة "فرانس 24" التلفزيونية، إن بلاده لا تعتزم التعامل مع الحكومة اللبنانية حاليًا، داعيًا إلى إنهاء "هيمنة" جماعة حزب الله الموالية للنظام الإيراني، على الحياة السياسية في لبنان.

وأضاف وزير الخارجية السعودي، أن المملكة لا ترى أي فائدة تذكر من التواصل مع السلطات اللبنانية في هذه المرحلة الزمنية، خاصةً وأن حزب الله ما زال يهيمن على الحياة الحزبية والسياسية في بيروت.

وكانت وزارة الخارجية السعودية، احتجت على تصريحات تلفزيونية أدلى بها وزير لبناني، انتقد خلالها دور التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في حرب اليمن.

ومن جانبه، أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، عن توصله إلى "خارطة طريق" للخروج من الأزمة السياسية مع دول الخليج، وذلك خلال مشاوراته الثنائية مع الرئيس ميشال عون.

وخرج رئيس الوزراء اللبناني، في مؤتمر صحفي، قال فيه إن الحكومة تعرضت لاختبار صعب على إثر تصريحات شخصية لوزير الإعلام جورج قرداحي، داعيًا إياه "تحكيم ضميره وتغليب المصلحة الوطنية على الشعارات الشعبوية".

وأضاف ميقاتي، أن تصريحات وزير الإعلام بحكومته أدخلت البلاد في محظور المقاطعة من السعودية، وكانت عاملًا لضرب الحكومة وتشتيتها.

وأكد رئيس الوزراء اللبناني، أن بيروت عازمة على معالجة الأزمة الدبلوماسية القائمة مع دول الخليج وفق القانون الدولي، معقبًا: "البلاد لا تدار بلغة التحدي ومخطئ من يعتقد أنه قادر على فرض رأيه".