قُتل 6 لبنانيين، وأُصيب أكثر من 60 على الأقل، في أحداث عنفٍ وإطلاق نارٍ بمنطقة "الطيونة" في العاصمة اللبنانية، اليوم الخميس، بعد تجمّع أنصار حزب الله وحركة أمل، في وقفةٍ احتجاجيةٍ، ضدّ قاضي التحقيقات، في قضية انفجار المرفأ، طارق بيطار.

وقال الجيش اللبناني، في تغريدةٍ على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "خلال توجّه محتجّين إلى منطقة العدلية، تعرّضوا لرشقاتٍ ناريةٍ في منطقة "الطيونة-بدارو"، وقد سارع إلى تطويق المنطقة والانتشار في أحيائها، وعلى مداخلها، وبدأ تسيير دورياتٍ، كما باشر البحث عن مطلقي النار لتوقيفهم".

وأوضح أنّ وحدات الجيش المنتشرة، تقوم بإطلاق النار باتجاه أيّ مسلّحٍ يتواجد على الطرقات، وباتّجاه أيّ شخصٍ يقدم على إطلاق النار من أيّ مكانٍ آخر، وتطلب من المدنيين إخلاء الشوارع.

وتحوّل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، بمرافقة وزير الدفاع موريس سليم، إلى غرفة عمليات قيادة الجيش لمتابعة مجريات الأوضاع، مع قائد الجيش، العماد جوزاف عون، بحسب بيان الجيش اللبناني.

وفي بيانٍ مشتركٍ لحزب الله، وحركة أمل، أكدا فيه أنّ المشاركين في "تجمّعٍ سلميٍّ" احتجاجًا على "تسييس التحقيق في قضية المرفأ"، قد تعرضوا لإطلاق نارٍ من قنّاصين، مما أدى لسقوط قتلى". 

وطالبتا الجيش اللبناني بـ"تحمل المسؤولية، والتدخل السريع لإيقاف هؤلاء المجرمين". 

وقالت وكالة "فرانس برس"، إنّ محكمة التمييز اللبنانية، رفضت اليوم الخميس، الطلب الثاني بتنحية المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، القاضي طارق بيطار .

وتمّ تعليق التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت، الثلاثاء، بعد أن تقدّم كلّ من وزير المالية السابق، حسن خليل، ووزير الزراعة السابق، غازي زعيتر، بطلب تنحية القاضي طارق بيطار، وذلك لحين البتّ في الدعوى المقدمة، من طرف المحكمة المختصة، سواء بالرفض أو القبول.

وبعد رفض الطلب، ينتظر أن يجدّد القاضي طارق بيطار استدعاءه للوزيريْن، إلى جانب وزيرٍ الداخلية السابق نهاد المشنوق.

وكان القاضي طارق بيطار أصدر مذكرة توقيف بحقّ الوزير السابق خليل زعيتر، الذي رفض حضور جلسة الاستجواب، الثلاثاء الماضي. 

واعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية، أنّ حزب الله يقوم بترهيب القاضي طارق بيطار، وأكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أنّ "إرهاب حزب الله يقوّض سيادة لبنان".

وأضاف، في مؤتمرٍ صحفيّ، الأربعاء: "نطالب السلطات اللبنانية بإكمال التحقيق في الانفجار الفظيع في مرفأ بيروت بشكلٍ سريعٍ وشفافٍ"، مشدّدًا على أنّ القضاة "لا يجب أن يتعرّضوا إلى التهديد والترهيب من حزب الله".

واتّهم حزب الله، واشنطن بالتدخّل في التحقيقات الجارية حول انفجار مرفأ بيروت.

واعتبرت وسائل إعلامٍ لبنانيةٍ أنّ حزب الله وحركة أمل يؤكدان أنّ القاضي طارق بيطار يتّجه إلى اتهام حزب الله بالوقوف وراء انفجار مرفأ بيروت.

وكان الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، اعتبر أنّ التحقيق في انفجار مرفأ بيروت "مسيّسٌ".