كتب: بسام وقيع


شن الجيش الأمريكي مساء أمس الجمعة، ضربات استهدفت مواقع إيرانية، وذلك بعد أن اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بارتكاب ما وصفه بـ"انتهاك أحمق" للهدنة عقب هجوم استهدف سفينة شحن في مضيق هرمز.


وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)أنها قصفت منشآت لتخزين الصواريخ والطائرات المسيرة ومواقع رادار ساحلية في إيران، أمس الجمعة.


وأوضحت أن هذه الضربات جاءت رداً على هجوم بطائرة مسيرة استهدف سفينة شحن بمضيق هرمز أول أمس الخميس؛ وهو الحادث الذي أدى إلى تعليق عملية إجلاء كانت مقررة لآلاف البحارة العالقين في المنطقة.


وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض، قبيل الرد الأمريكي مباشرة: "لا يعجبني أنهم أطلقوا النار بالأمس؛ بل أطلقوا أربع طلقات في الواقع"، وعندما سُئل عن سبب شن ضربات رغم تأكيده المستمر على أن المحادثات مع طهران تسير على ما يرام، علق ترامب على الجانب الإيراني قائلاً: "إنهم مختلفون بعض الشيء".


من جانبها، بررت طهران الهجوم على السفينة بأنها كانت تسلك مساراً غير مصرح به لعبور الممر المائي الحيوي في الخليج.


ووصفت القيادة المركزية الأمريكية الضربات بأنها رد قوي على هجوم الطائرة المسيرة الذي وقع في اليوم السابق.


وجاء في بيان للقيادة: " أن العدوان غير المبرر الذي شنته القوات الإيرانية ضد حركة الملاحة التجارية يعد انتهاكاً واضحاً لوقف إطلاق النار".


وأضاف البيان: "سلوك إيران الخطير يقوض حرية الملاحة، في وقت تتزايد فيه حركة التجارة عبر هذا الممر الدولي الحيوي".


كما أكدت القيادة المركزية، أن الجيش الأمريكي سيواصل تقديم الدعم والتنسيق لضمان العبور الآمن للسفن التجارية التي تمر عبر المضيق.