كتب: بسام وقيع 


أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، اليوم السبت، الموافق السابع والعشرين من شهر يونيو/حزيران الجاري 2026، بيانًا أعلنت من خلاله تفاصيل احتفالها بالتعاون مع جامعة بوليتكنك فلسطين، ومؤسسة التعاون الألماني (GIZ)، اليوم، بتخريج الفوج الأول من طلبة برنامج الدراسات الثنائية في "بوليتكنك فلسطين".


واحتفلت وزارة التربية والتعليم العالي وجامعة بوليتكنك فلسطين ومؤسسة التعاون الألماني (GIZ)، اليوم، بتخريج الفوج الأول من طلبة برنامج الدراسات الثنائية في "بوليتكنك فلسطين"، والبالغ عددهم 77 طالباً وطالبة، في إنجازٍ يُشكّل محطةً بارزة في مسيرة تطوير التعليم العالي القائم على التطبيق العملي في فلسطين.


وقد تبنت وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية هذا البرنامج وقادت تطويره، وقد جرى تأسيسه بالتعاون الوثيق مع الـ (GIZ)، نيابةً عن الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، إذ يهدف البرنامج إلى سد الفجوة بين الدراسة الجامعية وسوق العمل الفلسطيني من خلال الجمع بين التعليم الأكاديمي المتخصص والخبرة العملية المنظمة داخل الشركات والمؤسسات.


وقد بدأ برنامج الدراسات الثنائية في عام 2022 بمسارين رائدين في التكنولوجيا المالية والطاقة المتجددة، ليتطور لاحقاً إلى مجموعة تضم أربعة برامج بكالوريوس في جامعة بوليتكنك فلسطين، بانضمام برنامجي تكنولوجيا الأعمال وهندسة النظم الرقمية مؤخراً.


ويضم البرنامج اليوم أكثر من 500 طالب وطالبة موزعين على هذه التخصصات، كما يدعم البرنامج أكثر من 200 شركة شريكة في الخليل ومختلف مناطق الضفة الغربية من خلال توفير فرص التدريب والتطبيق العملي.


وفي كلمته، أشاد وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، أمجد برهم، بنموذج الدراسات الثنائية باعتباره قوةً تحويلية للشباب الفلسطيني، لافتاً إلى أنَّ هذا النموذج أثبت قدرته على إعداد خريجين يمتلكون الكفاءة العلمية والجاهزية العملية للانخراط في سوق العمل، مشيراً إلى أنَّ التعليم العالي القائم على الممارسة يشكل أولوية وطنية تسعى الوزارة إلى تعزيزها من خلال توسيع الشراكات بين الجامعات والقطاع الخاص، بما يدعم فرص تشغيل الشباب ويعزز صمود الاقتصاد الفلسطيني.