كتبت: آلاء محمدي

أصدرت محكمة القاهرة الاقتصادية اليوم السبت، حكمًا يقضي بحبس الفنانة المصرية ياسمينا المصري لمدة شهر، بعد إدانتها في القضية المقامة ضدها بتهمة سب وقذف الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، كما تضمن الحكم تغريمها مبلغ 15 ألف جنيه، مع إلزامها بسداد تعويض مدني قدره 10 آلاف جنيه لصالح المدعي.

سبب حبس ياسمينا المصري

جاء الحكم على ياسمينا المصري بعد نظر الدعوى التي أقامها الدكتور أشرف زكي، وهي التي تضمنت اتهامات بالإساءة إليه والتشهير به عبر منشورات نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبرها دفاعه مسيئة وتمس سمعته الشخصية والمهنية.

وطالب شعبان سعيد المستشار القانوني لنقابة المهن التمثيلية ومحامي أشرف زكي خلال جلسات المحاكمة، بإلزام المتهمة بسداد تعويض مدني مؤقت قيمته 40 ألف جنيه وواحد جنيه، مؤكدًا أن أوراق القضية تضمنت أدلة ومستندات تدعم الاتهامات المنسوبة إليها.


وأوضح الدفاع أنه قدم للمحكمة حافظة مستندات اشتملت على صور من المنشورات محل الاتهام، إلى جانب أدلة فنية وتقارير رسمية، مشيرًا إلى أن ملف القضية استند أيضًا إلى نتائج التحقيقات، وتحريات الأجهزة الأمنية، فضلاً عن التقرير الفني الذي فحص المحتوى المنشور.

إحالة ياسمينا المصري إلى المحكمة الاقتصادية

تعود تفاصيل القضية إلى قرار جهات التحقيق بإحالة ياسمينا المصري إلى المحكمة الاقتصادية، بعد انتهاء التحقيقات التي باشرتها نيابة النزهة في البلاغ المقدم من نقيب المهن التمثيلية، وهو الذي اتهمها فيه بارتكاب وقائع سب وقذف وتشهير عبر حسابها الشخصي على موقع "فيسبوك".

واستمعت النيابة خلال مرحلة التحقيق إلى أقوال الدكتور أشرف زكي، كما قدم دفاعه مستندات تضمنت المنشورات محل الشكوى، بالإضافة إلى وحدة تخزين إلكترونية احتوت على مقاطع مصورة قال إنها توثق وقائع الإساءة.

القبض على ياسمينا المصري

كانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على ياسمينا المصري بمنطقة النزهة، تنفيذًا للإجراءات القانونية المتخذة في الواقعة، قبل تحرير محضر رسمي وإحالتها إلى النيابة العامة التي باشرت التحقيقات، وصولًا إلى إحالتها للمحاكمة وصدور الحكم القضائي بحقها.