كتب: بسام وقيع 

أصدرت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، الموافق الثالث والعشرين من شهر يونيو/حزيران الجاري 2026، بيانًا أعلنت من خلاله تفاصيل حزمة التدخلات الحكومية لتطوير قطاع الكهرباء في محافظة أريحا والأغوار.

وعقد رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية، أيمن إسماعيل، اجتماعاً مع محافظ أريحا والأغوار حسين حمايل، لبحث واقع قطاع الكهرباء في المحافظة، وسبل تطويره وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، خاصة في مناطق الأغوار والمخيمات.

وخلال اللقاء، تم استعراض التحديات التي تواجه الشبكات الكهربائية في عدد من المناطق، وسبل تعزيز القدرة الكهربائية ورفع كفاءة الشبكات وتحسين استقرار التيار، إضافة إلى مناقشة التعرفة الكهربائية وتنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة وأنظمة الطاقة الشمسية في المناطق المهمشة.

من جهته، أكد رئيس سلطة الطاقة أن محافظة أريحا والأغوار تحظى باهتمام خاص ضمن خطط التطوير الحكومي لقطاع الكهرباء، نظراً لخصوصيتها الجغرافية وارتفاع الطلب على الطاقة فيها، مشيراً إلى أن العمل يجري على تنفيذ حزمة مشاريع استراتيجية تهدف إلى تعزيز أمن الطاقة ورفع كفاءة البنية التحتية الكهربائية وتحسين موثوقية التزويد.

وخلال الجولة الميدانية التي شملت منطقتي العوجا والجفتلك، تم الاطلاع على مجموعة من التدخلات الحكومية الجارية، والتي شملت:

تزويد منطقة الجفتلك بعدادات كهرباء حديثة لتحسين دقة القياس ومعالجة ضعف التيار الكهربائي.

تنفيذ تمديدات كوابل كهربائية إضافية لتعزيز استقرار الشبكة وتحسين جودة التزويد.

تركيب أعمدة كهرباء جديدة لتوسعة الشبكة وتحسين توزيع الأحمال.

تركيب محول كهربائي بقدرة 400 ك.ف.أ في الجفتلك لتعزيز القدرة التشغيلية للشبكة.

تنفيذ مشروع ممول من وزارة الحكم المحلي بقيمة 600 ألف شيكل لتركيب عدادات لكبار المستهلكين في الجفتلك ، حيث تم إنجاز معظم مكوناته.

توزيع ما يقارب 350 نظام طاقة شمسية مع تخزين بالتعاون مع وزارة الزراعة على العديد من المواطنين في المناطق المعزولة والمهددة  في مناطق أريحا والأغوار. 

تنفيذ مشاريع للطاقة الشمسية ضمن آلية الصندوق الدوار، والعمل على توسيع نطاق المستفيدين منها.

تزويد عدد من المزارعين والمنشآت الزراعية بأنظمة طاقة شمسية متنقلة بدعم من البنك الدولي، بما يسهم في تخفيف الأعباء التشغيلية ودعم القطاع الزراعي.

تنفيذ مشاريع لتزويد مدارس ورياض أطفال ومرافق عامة بأنظمة طاقة شمسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

كما أشار رئيس سلطة الطاقة إلى استمرار العمل على تنفيذ مشروع محطة التحويل الكهربائية الجديدة في منطقة النبي موسى، والتي ستشكل نقلة نوعية في تعزيز الربط الكهربائي ورفع القدرة الاستيعابية للشبكة في محافظة أريحا والأغوار.