أطلقت الحكومة الإيطالية مبادرة "الغذاء من أجل غزة بهدف تنسيق أفضل للمساعدات الإنسانية الموجهة إلى الغزيين في ظل الازمة الانسانية الخانقة التي يعيشها القطاع منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس.

والتقى أنطونيو تاجاني نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي في روما كلّا من المدير العام لمنظمة الأغذية العالمية الفاو تشو دونيو والمديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين، وخافيير كاستيلانوس نائب الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر.

وأشار تاجاني إلى عمل حكومة بلاده كل من دول مجموعة السبع وأعضاء الاتحاد الأوروبي وإسرائيل وفلسطين بمبادراتهم.

وفي إشارة إلى المساعدات التي يتم إسقاطها من الجو على غزة، قال تاجاني: "هناك عدد كبير جدا من القتلى المدنيين. نحن نحاول مساعدة الفلسطينيين. المساعدات التي يتم إسقاطها من الجو على غزة ليست كافية".

وأوضح أن إيصال هذه المساعدة ينبغي أن يتم عبر الممر الإنساني المرتقب إقامته من جانب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة انطلاقا من قبرص، التي تبعد حوالي 370 كيلومترا عن غزة.

وتابع المسؤول الإيطالي إنه "من الضروري زيادة دخول الشاحنات من معبر رفح، اليوم هناك بضع عشرات من الشاحنات تمر، لكن هذا بالتأكيد ليس كافيا".

ومن جهته، أعرب المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة تشو دونيو عن شكره للوزير الإيطالي على هذه المبادرة لتحقيق الأمن الغذائي في غزة.

وقال: "يجب علينا أن نفعل كل ما في وسعنا لمساعدة السكان المدنيين في غزة الذين يعانون ولكنهم يستعدون للاحتفال بشهر رمضان".