كشفت مواقع إعلامية عبرية عن اتصالات مكثفة تجريها الحكومة الإسرائيلية بالسلطة الفلسطينية في رام الله من أجل التدخل لاسترجاع جثمان الشاب الإسرائيلي تيران فرو المختطف في جنين.

وبحسب المصادر ذاتها فقد خاطبت عائلة الشاب المنتمية الى الطائفة الدرزية القيادات الفلسطينية للتدخل بشكل عاجل لحل ما وصفته بالملف الإنساني.

وقال رئيس الطائفة الدرزية الشيخ موفق طريف "هذه مسألة إنسانية وأساسية. خطف جثمان مخالف لكل عادات أخلاقية ودينية واجتماعية. إنه أمر لا يمكن تصوره وليس من المقبول بعد مرور عدة ساعات على معرفة الوفاة - لم يتم حل المسألة".

 

هذا ووصف المحلل السياسي حسن سوالمة الوضع بالدقيق معتبرا أن رام الله تحاول التدخل بشكل عاجل لتجنب لجوء إسرائيل الى الوسطاء الدوليين ما سيضعف موقف السلطة التي تسعى للتأكيد على سيطرتها على محافظات الضفة.

وتوقع سوالمة أن تنجح مساعي القيادة الفلسطينية في الافراج عن الجثة المختطفة لاعتبارات عدة أهمها أن الشاب من أصول عربية الى جانب رغبة السلطة في افشال مساعي إسرائيل للتسويق لفشل الحكومة الفلسطينية في السيطرة على الوضع الداخلي في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وكان مسلحون في جنين قد اختطفوا جثة الشاب تيران فرو من سكان الطائفة الدرزية في دالية الكرمل، والذي لقي مصرعه في حادث طريق بعد نقله لمستشفى في جنين.

وقال الجيش الاسرائيلي:" دخل مواطن إسرائيلي شاب، برفقة مواطن آخر لمحيط مدينة جنين عبر معبر جلبوع.الاثنان كانا قد تعرضا لحادث مرور، نقلا على أثره للمعالجة في المستشفى المحلي حيث توفي أحدهم متأثرًا بجراحه.جثة الشاب أخذت من المستشفى في جنين ومن المتوقع أن يتم تسليمها إلى عائلته قريبًا في خطوة إنسانية مطلوبة".