كتب: محمد علي - خاص بالمملكة العربية السعودية
كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، منذ قليل، عن تفاصيل مهمة تتعلق بمبادرة الإعفاء من الغرامات، موضحة أن هناك بعض الغرامات التي لا تشملها هذه المبادرة التي تنتهي في 31-12-2024، ويأتي ذلك في إطار جهود الهيئة لتعزيز الامتثال الضريبي وتحفيز المكلفين على تسوية أوضاعهم المالية.
الغرامات غير المشمولة بالإعفاء
كما ذكرت هيئة الزكاة والضريبة
والجمارك السعودية، أن الغرامات التي تم دفعها قبل تاريخ سريان المبادرة، والتي
بدأت من 1-6-2022، لن تشملها مبادرة الإعفاء، وتضم أيضا الغرامات المترتبة على
مخالفات التهرب الضريبي، مثل تعديل الإقرارات، التأخير في السداد وتقديم الإقرار،
التأخر في التسجيل، بالإضافة إلى الغرامات الناتجة عن الفحص الميداني للضريبة
الانتقائية.
الغرامات المرتبطة بإقرارات مستحقة
السداد
فيما أشارت إلى أن الغرامات المرتبطة
بإقرارات مستحقة السداد بعد 30-6-2024 لن تستفيد من المبادرة. لذا، يُحث المكلفون
على ضرورة الالتزام بالمواعيد النهائية لتجنب فرض أي غرامات، كما دعت المنشآت من
قطاع الأعمال الخاضعين لضريبة القيمة المضافة التي تتجاوز توريداتها السنوية من السلع
والخدمات 40 مليون ريال إلى تقديم إقراراتها الضريبية عن شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.
كما أكدت على المنشآت التي لا تتجاوز
توريداتها السنوية 40 مليون ريال، بتقديم إقراراتها الضريبية عن الربع الثالث من
عام 2024م، وذلك في موعدٍ أقصاه لجميع المنشآت المكلفة 31-10-2024، معلقة: يجب على
المنشآت المسارعة في عملية تقديم إقراراتها الضريبية عبر الموقع الإلكتروني أو
تقديمها والسداد عبر تطبيق الهيئة للهواتف الذكية؛ وذلك تجنبًا لغرامة التأخر عن
تقديم الإقرار في مدته المحددة، بواقع 5% كحد أدنى و25% كحد أقصى من قيمة الضريبة
التي كان يتعين على المكلف الإقرار بها.








