قطر ترفع الحد الأدنى للأجور إلى مايعادل 275 دولار شهريًا قبل عام من كأس العالم


أعلنت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية، تطبيق الحد الأدنى الجديد للأجور لكافة العمال اعتبارًا من 20 مارس، وذلك تنفيذًا للقانون رقم 17 لسنة 2020 بشأن تحديد الحد الأدنى لأجور العمال والمستخدمين في المنازل.

وأكدت الوزارة، التزام الشركات بالحد الأدنى للأجور وقدره 1000 ريال قطري، مايعادل 275 دولار شهريًا، عند إبرام العقود، وعلى صاحب العمل تخصيص بدل في حال عدم توفير السكن الملائم والغذاء للعامل أو المستخدم، ويكون الحد الأدنى لبدل السكن 500 ريال قطري، والحد الأدنى لبدل الغذاء 300 ريال، مع ضرورة الالتزام بتعديل عقود العمل.

واعتبرت منظمة حقوق المهاجرين، أن تلك "الزيادات الأخيرة تبقى ضئيلة لأنها لا تعكس غلاء المعيشة في قطر"، فيما رأت منظمة العمل الدولية، أن "قطر هي أول دولة في المنطقة تقر حدًا غير تمييزي للأجور في إطار إصلاحات تاريخية أجرتها البلاد على قوانين العمل".

وكان الحد الأدنى للأجور قد أصبح إجباريًا على كل عقود العمل الجديدة بداية من 30 أغسطس 2020، ولكن الآن سيطبق على عقود كل العاملين، ويستفيد من هذه الخطوة ما يقارب 400 ألف شخص، أي 20% من العاملين في القطاع الخاص.

وتستهدف وزارة العمل القطرية تحفيز تلك الإجراءات للاستثمار في الاقتصاد المحلي وترفع النمو الاقتصادي، وخلق علاقات أفضل بين صاحب العمل والموظف، وتطبيق أفضل للوظائف باعتبار قطر البلد الأول في المنطقة الذي يعتمد حدًا أدنى للأجور غير تمييزي، وقد أعطت الحكومة القطرية فترة انتقالية لتعديل العقود مدتها 6 أشهر لكي يتمكن أصحاب العمل من تحضير الانتقال.

ويتزامن تطبيق الحد الأدنى للأجور الجديد مع قرب استضافة قطر بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، والتي يصاحبها عمليات تدقيق دولي بشأن ظروف العمال في قطر.

الجدير ذكره أن قطر كانت في السابق تطبق حد أدنى مؤقت للأجور محدد بـ750 ريال، أي ما يعادل 206 دولار في الشهر، وهذا يعني أن الدوحة رفعت الحد الأدنى للأجور بنحو 33%.