كتب: بسام وقيع
شنت الولايات المتحدة ضربة ضد إيران أمس الجمعة، رداً على هجوم بطائرة مسيرة وقع في اليوم السابق واستهدف سفينة شحن في مضيق هرمز.
ويعد هذا الحدث الاختبار الأبرز حتى الآن لاتفاق مؤقت توصل إليه البلدان قبل أسبوع، بهدف العمل على إنهاء الحرب المستمرة بينهما منذ أشهر وإعادة فتح مضيق هرمز بشكل نهائي.
وصرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأن الهجوم بطائرة مسيرة قد انتهك وقف إطلاق النار.
وجاءت الضربات الأمريكية بعد وقت قصير من إبلاغ ترامب الصحفيين بأنهم سيعرفون ما إذا كانت الولايات المتحدة سترد أم لا.
فيما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) أن الجيش الأمريكي قصف مواقع للصواريخ وطائرات مسيرة، بالإضافة إلى مواقع رادار ساحلية في إيران.
وقال ترامب في البيت الأبيض، قبيل الرد الأمريكي مباشرة: "لا يعجبني أنهم أطلقوا النار بالأمس، بل أطلقوا أربع طلقات في الواقع"، وعند سؤاله عن سبب شن ضربات رغم تأكيده المستمر على أن المحادثات مع طهران تسير على ما يرام، علق ترامب على الجانب الإيراني قائلاً: "إنهم مختلفون بعض الشيء".
إيران ترد: مضيق هرمز تحت سيطرتنا
ورد إبراهيم عزيزي، رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، على ترامب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قائلاً: "مضيق هرمز تحت سيطرة إيران، لذا احترموا القواعد ولا تخلطوا بين السيطرة والتصعيد".
وكتب عزيزي: "هذا ليس انتهاكًا لوقف إطلاق النار، بل هو إدارة لوقف إطلاق النار".
وفي مساء أمس الجمعة، قال نائب الرئيس الأمريكي، جيه دي فانس، عبر وسائل التواصل الاجتماعي إن على إيران التواصل هاتفيًا إذا كانت هناك خلافات حول اتفاق وقف إطلاق النار، مضيفًا: "لكن العنف سيقابل بالعنف".
سفينة حاويات تتعرض للإصابة بمقذوف في مضيق هرمز
وصرح مسؤول أمريكي لوكالة "أسوشيتد برس" اليوم، بأن الضربات الأمريكية على إيران انتهت بعد نحو ساعة من إعلان القيادة المركزية الأمريكية عن العملية العسكرية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
وكان الجيش البريطاني قد أعلن أول أمس الخميس، أن سفينة حاويات تعرضت لإصابة بمقذوف قبالة سواحل عمان، وذلك بعد ساعات من تهديد إيران للسفن بوقف استخدام هذا المسار البحري، وأفاد مركز عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة بعدم وقوع إصابات.
وتأتي هذه التطورات في وقت يسعى فيه الطرفان للتفاوض من أجل إنهاء الحرب بشكل دائم.


