كتبت.. آلاء محمدي "خاص بمصر"

أعلنت وزارة المالية عن صرف مرتبات شهر مارس 2025 في مصر، وذلك في إطار حرصها على توفير السيولة النقدية للعاملين في الوقت المناسب وتخفيف الأعباء المالية عنهم خلال شهر رمضان المبارك.

موعد صرف مرتبات شهر مارس 2025

كشفت وزارة المالية عن موعد صرف مرتبات مارس 2025، وذلك للعاملين في جميع الوزارات والهيئات والجهات التابعة لها، وهذا في خطوة تهدف إلى تنظيم عملية صرف المرتبات وتوفير معلومات واضحة للعاملين بالدولة.

ويبدأ صرف المرتبات يوم الأحد الموافق 23 مارس، وصرف المتأخرات أيام 6، 9، 10 من نفس الشهر، وأكدت الوزارة على أن مستحقات العاملين ستكون متاحة في ماكينات الصراف الآلي وفقاً للمواعيد المعلنة في المنظومة المالية الإلكترونية.

الحد الأدنى للأجور وقيم مرتبات شهر مارس 2025

فيما يلي نقدم جدول يوضح الحد الأدنى للأجور وقيم مرتبات شهر مارس 2025، بدءاً من الدرجة السادسة وحتى الدرجة الممتازة:

·      الدرجة السادسة 6000 جنيه.

·      الدرجة الخامسة 6500 جنيه.

·      الدرجة الرابعة 7000 جنيه.

·      الدرجة الثالثة 7500 جنيه.

·      الدرجة الثانية 8000 جنيه.

·      الدرجة الأولى أو ما يعادلها 8200 جنيه.

·      درجة المدير العام أو ما يعادلها 9200 جنيه.

·      الدرجة العالية أو ما يعادلها 10200 جنيه.

·      الدرجة الوظيفية الممتازة  أو ما يعادلها 12200 جنيه.

أماكن صرف المرتبات

يمكن للعاملين في الدولة صرف مرتبات شهر مارس 2025 من خلال الأماكن التالية:

·      فروع البنوك.

·      فروع البريد المصري.

·      ماكينات الصراف الآلي "ATM".

زيادة مرتبات العاملين بالحكومة

بعدما كشفنا عن موعد صرف مرتبات شهر مارس 2025، أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، عن تفاصيل حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة لموظفي الحكومة وأصحاب المعاشات، وهي التي تتضمن:

·      تكلفة زيادات الأجور تصل إلى 85 مليار جنيه.

·      10% علاوة دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بحد أدنى 150 جنيهاً.

·      15% علاوة دورية لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بحد أدنى 150 جنيهاً.

·      400  جنيه زيادة في علاوة غلاء المعيشة لتصل إلى 1000 جنيه.

·      300  جنيه علاوة قطعية لكل العاملين في الدولة ولكل الدرجات.

·      500  مليون جنيه لزيادة حافز الجودة لأعضاء هيئة التدريس.

·      500  مليون جنيه لحافز تطوير المعلمين.

·      زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 7000 جنيه.

·      توفير مخصصات مالية لباقي جهات الدولة لتدبير احتياجاتها.

·      زيادة المعاشات ستكون في حدود %15 مع بداية يوليو.

·      زيادة الدرجة السادسة حوالي 1100 جنيه وتصل إلى 1500 و1600 جنيه لباقي الدرجات.

موعد رفع الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص

من المقرر تطبيق رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالقطاع الخاص إلى 7000 جنيه شهرياً، بدءًا من 1 مارس 2025، وذلك وفقاً لقرار المجلس القومي للأجور.

وسيتم رفع العلاوة الدورية للعاملين بالقطاع الخاص بحد أدنى 3% من أجر الاشتراك التأميني، وبما لا يقل عن 250 جنيهاً شهرياً، ولأول مرة تم وضع حد أدنى لأجر العمل المؤقت "الجزئي"، بحيث لا يقل عن 28 جنيهاً صافياً في الساعة.