كتبت – هاجر هشام : خاص بمصر

تداولت مؤخراً الكثير من الأنباء حول نية الحكومة المصرية استبدال التوك توك بمركبة "باجاج كيوت" في مصر، عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار خطتها لتطوير وسائل النقل العام، حيث تعد مركبة "باجاج كيوت" أحدث وسائل النقل التي أنتجتها شركة "إيتامكو" الدولية للتجارة والتسويق والتوكيلات التجارية، بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي.


حقيقة استبدال التوك توك بمركبة "باجاج كيوت" في مصر


جاءت أنباء استبدال الحكومة المصرية التوك توك بمركبة "باجاج كيوت"، وذلك بعدما أعلنت محافظة أسوان عن إصدار أول ترخيص مرور وخط سير لمركبة "باجاج كيوت" الصغيرة، والتي تعتبر بديلا حضريا وأكثر أمانا للمركبات الثلاثية الإطارات.


ومن هنا نفى الدكتور طارق عوض، الخبير في شئون المبادرات والمشروعات القومية، بشكل قاطع ما يتردد حول استبدال المركبات الثلاثية الإطارات "التوك توك" بمركبات رباعية الإطارات على مستوى الجمهورية في الوقت الحالي.




قرار مجلس الوزراء بشأن "التوك توك"


أما عن قرار إحلال التيك توك، فقد أوضح عوض أن ما أثير حول استبدال "التوك توك" ربما بني على ما سبق طرحه من أفكار خلال تنفيذ مبادرة إحلال السيارات عام 2021، حيث تم مناقشة إمكانية إحلال المركبات الثلاثية الإطارات ضمن تلك المبادرة.


وأشار عوض إلى أن مجلس الوزراء وافق في شهر مارس 2022 على تشكيل لجنة برئاسة وزير التجارة والصناعة وعضوية ممثلين عن الوزارات والجهات المعنية لوضع قواعد وآليات لإحلال المركبات ذات الثلاث عجلات، أي "التوك توك"، وذلك بهدف تنظيم هذا النشاط وتوفير بدائل آمنة ومستدامة.


وشدد على أن تجربة محافظة أسوان في ترخيص "باجاج كيوت" هي تجربة محلية تهدف إلى تطوير وسائل النقل العام في المحافظة، ولا تعني بالضرورة تطبيقها على مستوى الجمهورية بأكملها.




ومن الجدير بالذكر وبعد دراسة مستفيضة، توصلت اللجنة إلى مجموعة من التوصيات الهامة، من بينها إحلال "التوك توك" بسيارات صغيرة تعمل بالغاز الطبيعي لتقليل التلوث وتحسين جودة الهواء، وتنظيم أوضاع "التوك توك" الحالية من أجل تسهيل إجراءات ترخيصها وتقنين عملها.


كذلك توصلوا إلى ضرورة تشجيع صناعة السيارات المحلية، وتحويل خطوط إنتاج "التوك توك" لتصنيع سيارات ميني فان تعمل بالغاز الطبيعي، كما أكد عوض على أن الحكومة وجهت بضرورة دراسة إمكانية إنتاج سيارات كهربائية كبديل مستقبلي أكثر كفاءة.