دعت الاتحاد الأوروبي إسرائيل إلى التراجع عن قرار بناء أكثر من 4 آلاف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في بيان مشترك لوزارات خارجية بلدان فرنسا وبلجيكيا والدنمارك وفنلندا وألمانيا واليونان وايرلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنرويج، وبولندا وإسبانيا والسويد.

وأعرب البيان الذي نشرته وزارة الخارجية البلجيكية عن القلق العميق إزاء قرار المجلس الأعلى للتخطيط الإسرائيلي بتقديم خطط لبناء أكثر من 4 آلاف منزل في الضفة الغربية.

وأضاف "ندعو السلطات الإسرائيلية إلى التراجع عن هذا القرار، حيث إن هذه الوحدات السكنية الجديدة ستشكل عقبة إضافية أمام حل الدولتين". وشدد، أن المستوطنات الجديدة تعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، وعائقاً أمام سلام عادل ودائم وشامل. وأكد، أن عمليات الهدم والإخلاء التي طالت السكان الفلسطينيين في القدس الشرقية والمنطقة "ج" تهدد بشكل مباشر إمكانية قيام دولة فلسطينية في المستقبل.

وأضاف "في هذا السياق، نحث السلطات الإسرائيلية على وجه التحديد على عدم المضي في أي مخطط لهدم أو إخلاء في مسافر يطا (المرتبط بمدينة الخليل جنوب الضفة الغربية)" .