أعلنت لجنة الانتخابات المركزية، ، انتهاء عملية التسجيل والنشر والاعتراض للمرحلة الثانية من الانتخابات المحلية 2021، والتي انطلقت السبت الماضي.

وأغلقت في تمام الساعة الثالثة مراكز التسجيل والنشر والاعتراض في جميع محافظات الضفة الغربية، بالتزامن مع وقف العمل ببرنامج التسجيل الإلكتروني من خلال موقع اللجنة، وذلك مع انتهاء الفترة الزمنية القانونية للمرحلة، وفق الجدول الزمني المعلن مسبقا.

وتلقت اللجنة 25 شكوى واعتراض وطلب تصحيح بيانات شخصية خلال فترة الأيام الخمسة المقررة لذلك، كما جرى تسجيل أكثر من 11 آلف مواطن جديد ممن تنطبق عليهم الشروط القانونية، وبذلك بلغ العدد الكلي للمسجلين في سجل الناخبين 2.6 مليون ناخب وناخبة في جميع المحافظات يمثلون نحو 93% من المواطنين المؤهلين للتسجيل.

كما ستقوم اللجنة حتى يوم الإثنين المقبل، بالنظر في الاعتراضات التي قدمت إليها على سجل الناخبين الابتدائي، وليتاح بعدها استئناف قرارات اللجنة أمام محكمة قضايا الانتخابات خلال الفترة من 17-23/1/2022، وستصدر المحكمة قرارتها النهائية بموعد أقصاه يوم الأحد 30/1/2022.

واعتبر أحد المسؤولين في اللجنة المركزية للانتخابات أن قرار رام الله السير قدما في إجراء الانتخابات المحلية يؤكد مرة أخرى أن القيادة الفلسطينية ملتزمة بوعودها للقوى الدولية بدعم الحالة الديموقراطية في الضفة الغربية وتركيز حكم محلي حقيقي يستند على انتخابات حرة ونزيهة وشفافة.

وعلى الجانب الأخر يبدو أن رفض قيادة حماس السماح للجنة المركزية للانتخابات بالعمل في قطاع غزة ومنع اجراء الانتخابات في القطاع كاشف لتخوف حمساوي من نتائج هذه الانتخابات على سلطتها لاسيما في ظل الوضع المأساوي الذي يعيشه الغزيون على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.