أجرى محافظ سلطة النقد الفلسطينية فراس ملحم جولة في محافظة بيت لحم، الثلاثاء، برفقة نائبه محمد مناصرة، ضمن الجولات في محافظات الوطن للوقوف والاطلاع على الواقع الاقتصادي.

والتقى ملحم مع محافظ بيت لحم كامل حميد الذي قدم شرحًا عن الواقع الاقتصادي في المحافظة والتحديات التي تواجهها، خاصة في ظل جائحة "كورونا" والضرر الكبير الذي لحق بقطاع السياحة.

وأكد ملحم بحسب ما نقلته وكالة وفا، اهتمام سلطة النقد والقطاع المصرفي بتطوير الواقع الاقتصادي، بما ينعكس بالإيجاب على جميع القطاعات والشرائح في محافظة بيت لحم، مشيدًا بصمود المحافظة في ظل التحديات الاقتصادية.

وأشار ملحم إلى أن قيمة التسهيلات المباشرة الممنوحة في محافظة بيت لحم حوالي 572.5 مليون دولار، وقيمة ودائع العملاء حوالي 1,308.1 مليون دولار، وعدد التفرعات المصرفية في محافظة بيت لحم 28 فرعاً ومكتباً، وعدد فروع مؤسسات الإقراض في المحافظة 5 فروع، وعدد الصرافين المرخصين في المحافظة 24 صرافاً مرخصاً، بالإضافة إلى 5 فروع لشركات صرافة.

وأوضح أنه لوحظ انخفاض عدد أوراق الشيكات المعادة من فروع المصارف العاملة في محافظة بيت لحم في العام 2021 بنسبة (53%) مقارنة مع عام 2020، وترافق ذلك بحدوث انخفاض أيضًا في قيمة تلك الشيكات بنسبة (40%) في عام 2021 مقارنة مع عام  2020.