طالبت الولايات المتحدة، جماعة الحوثي الموالية لإيران، الإفراج الفوري عن عشرات الموظفين الذين يعملون بشكل مؤقت في السفارة الأمريكية المغلقة لدى العاصمة اليمنية صنعاء، مؤكدةً تعرضهم لمعاملة سيئة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في بيان، إن جماعة الحوثي اعتقلت الموظفين اليمنيين الذي ظلوا يعملون في حماية مقر سفارة واشنطن لدى صنعاء، رغم إعلان الولايات المتحدة إغلاق مقر السفارة وعودة البعثة الدبلوماسية من اليمن إثر اندلاع أعمال عنف عام 2015.

وأضاف بيان وزارة الخارجية، أن الولايات المتحدة أدانت اعتقال الحوثيين موظفي السفارة وأفراد عائلاتهم، مطالبةً بالإفراج الفوري عنهم وإعادة الممتلكات المصادرة التابعة لمقر البعثة الدبلوماسية الأمريكية.

واتّفقت المملكة العربية السّعودية والولايات المتحدة الأمريكية، أكتوبر الماضي، على ضرورة إيجاد حلٍّ سياسيٍّ للأزمة اليمنية.

وناقش وليّ عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، مع مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" الوضع في اليمن، إضافة إلى موضوعاتٍ أخرى.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إنّ وليّ العهد، أكد، على "مبادرة المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية، والتي تتضمّن وقف إطلاق نارٍ شاملٍ تحت مراقبة الأمم المتحدة".

وأشار إلى "دعم مقترح الأمم المتحدة بشأن السّماح بدخول سفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وفتح مطار صنعاء الدولي للرحلات، من وإلى محطاتٍ مختارةٍ، إضافة إلى الرحلات الإغاثية الحالية"، بحسب وكالة "واس".