أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، في العاصمة القطرية، الدوحة، الأربعاء، عن فوز الروائييْن الفلسطينيين فجر يعقوب ونادر منهل حاج عمر، إلى جانب روائييْن مصرييْن، وروائيٍّ تونسيٍّ، بجائزة "كتارا" للرواية العربية، في دروتها السابعة، عن فئة الروايات العربية المنشورة.

وتحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، تمّ الإعلان عن الروايات الفائزة بجائزة "كتارا"، التي تبلغ قيمتها ألف دولار، لكلّ فائزٍ، إلى جانب ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية.

وفي فئة الروايات العربية المنشورة، فاز كلٌّ من الحبيب السّالمي من تونس عن روايته "الاشتياق إلى الجارة"، وأحمد القرملاوي من مصر عن روايته "ورثة آل الشيخ"، وفجر يعقوب من فلسطين عن روايته "ساعات الكسل – يوميات اللجوء"، وكذلك أيمن رجب طاهر من مصر عن روايته "الهجانة"، ونادر منهل حاج عمر من فلسطين عن روايته "مدن الضجر".

وفي فئة الروايات غير المنشورة،كان الفوز حليف كلٍّ من، اعتدال نجيب الشوفي، من سوريا عن روايتها "هذيان الأمكنة"، وغِيد آل غَرَب من العراق عن روايتها "سَكْرَة: مَزَامير الدَّم"، ويونس أوعلي من المغرب عن روايته "أحلاّس، ذاكرة أليمة المدى"، ووليد بن أحمد من تونس عن روايته "القِرداش"، ومحمد عبد الله الهادي، من مصر، عن روايته "البلاد قشّ ملتهب".

وفي فئة الدراسات، التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، فاز 5 نقّادٍ، وهم أحمد عادل القضابي من مصر، عن دراسته "الإنابة السردية: دراسة تأسيسية"، ورضا جوادي من تونس، عن دراسته "المعمار التشكيلي في المنجز الروائي العربي.. السّدّ والشحاذ نموذجا"، ومحمد الداهي من المغرب، عن دراسته "سلطة التلفظ في الخطاب الروائي العربي المعاصر"، وممدوح فراج النابي من مصر، عن دراسته "ضد الرواية.. جغرافيا النصوص الأدبية"، ويحيى بن الوليد من المغرب، عن دراسته "مرايا التمدين والتهجين في الرواية العربية الجديدة (المغرب مثالًا)".

وفي فئة رواية الفتيان، حيث سيمنح كلُّ فائزٍ 10 آلاف دولار، إلى جانب نشرها وطباعتها، فقد حقق الفوز، كلٌّ من الهنوف محمد الوحيمد من السعودية، عن روايتها "أرض يوشار"، وفيصل محمد عبد الله الأنصاري من قطر، عن روايته "عندما يعود الغيلان"، وعمر صوفي محمد من مصر، عن روايته "حكاية طائر وحيد"، ومجدي يونس من مصر، عن روايته "الهاربون والمجتمع الأخضر"، ومنيرة الدّرعاوي من تونس، عن روايتها "روزاليا لبؤة الجبال".

وفئة الرواية القطرية المنشورة، فازت شمة شاهين الكواري، عن روايتها "في ذاكرتي مكان".

وبلغ عدد المشاركين في هذه الدورة السابعة، 2321 مشاركةً، مقارنةً بالدورة السابقة. وبلغ عدد المشاركات من منطقة الخليج العربي 146 مشاركة.

ويبلغ مجموع جوائز "كتارا للرواية العربية"، التي انطلقت منذ العام 2014، 635 ألف دولار أمريكيّ