كشف وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، عيساوي فريج، عن لقاءٍ أجراه، الأربعاء، مع وزير العدل السوداني، نصر الدين عبد الباري، في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وفي تغريدةٍ له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، دوّن الوزير الإسرائيلي: "التعاون مع إسرائيل في مجالات التربية والثقافة، هو أكثر أهمية بالنسبة لنا من العوامل الاقتصادية".

وأضاف: "نحن بحاجةٍ إلى التعرف على بعضنا البعض، وتعزيز الروابط الإنسانية بيننا".

وأكد الوزير فريج، على الاتفاق مع الوزير السوداني: "لذلك اتفقنا على العمل على تعزيز المشاريع المشتركة، في التعليم والثقافة".

وأكدت صحيفةٌ سودانيةٌ محليةٌ، اللقاء، وقالت إنّ وزير العدل السوداني، نصر الدين عبد الباري، التقى فعلًا، الأربعاء، بنائب وزير الخارجية الإسرائيلي "إيدان رول"، في أبو ظبي.

وأشارت ذات الصحيفة إلى أنّ الرّجليْن، "ناقشا الاهتمام المشترك بالتعاون في مجال النظام الجامعي والتدريب التكنولوجي"، إلى جانب "التعاون التكنولوجي والثقافي وأهمية تطبيع العلاقات بين البلدين".

وفي بيانٍ للخارجية السودانية،  أكدت فيه، أنها "غير مسؤولةٍ عن أيّ زياراتٍ أو مباحثات لمسؤولين خارج السياسات الخارجية الرسمية للدولة، ومتجاوزةً للجهة التنفيذية المسؤولة دستوريًا"، في إشارةٍ إلى لقاء وزير العدل السوداني بالوزير الإسرائيلي في أبو ظبي.

وشدّدت في ذات البيان، أنها "الجهة الوحيدة المعنيّة بالأساس بالعلاقات الخارجية".

وقالت إذاعة "إسرائيل بالعربية"، في تغريدةٍ على "تويتر": "وزير العدل السوداني قال في لقائه اليوم مع وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي في أبو ظبي: "بالنسبة لنا التعاون مع في مجالات التعليم والثقافة يمثل أهمية لا تقل قيمة بل وتزيد عن أهمية التعاون الاقتصادي". 

وأضاف: "لذلك اتفقا على اتخاذ إجراءات لتعزيز المشاريع المشتركة في التعليم والثقافة".

وأكدت الخارجية السودانية، أنها "الجهة الحكومية الوحيدة المعنية بالأساس بالعلاقات الخارجية بموجب الوثيقة الدستورية، والعرف الدولي، وقرارات رئيس مجلس الوزراء، وبما يتوافق مع خطة الحكومة التنفيذية المجازة والتي تم إعدادها بالتنسيق والتشاور مع المؤسسات الحكومية".

وأضافت أنها "تقوم بمهامها ودورها في تنسيق العمل الخارجي مع كل الجهات الحكومية بكل مهنية ومؤسسية".

وأشارت إلى أنّ الحكومة اعتمدت، ضمن خطتها لهذا العام "عقد مؤتمرٍ قوميٍّ للعلاقات الخارجية، يهدف إلى التوافق على إستراتيجية السياسة الخارجية المتوازنة، وتطوير البروتوكول العام للدولة المنظم للعمل الدبلوماسي، وفق مقاصد الثورة وأهداف الانتقال".

وكان الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أعلن، في أكتوبر 2020، أنّ السودان وإسرائيل اتفقتا على ربط العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وفي السادس من يناير/كانون الثاني الماضي، وقّعت السودان، اتفاق التطبيع مع إسرائيل، وحصلت بموجب ذلك على مساعدةٍ ماليةٍ، إلى جانب رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب في العالم، حسب وزارة الخارجية الأمريكية.

ووصف وزير العدل السوداني، نصر عبد الباري، الاتفاق مع إسرائيل بأنه "خطوةٌ مهمّةٌ" لدعم العلاقات والمصالح بين الشعوب.