أكدت محطات الشبكة المصرية لرصد الزلازل، رصد هزة أرضية جنوب جزيرة كريت، في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، استمرت 30 ثانية.

ولفت رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في القاهرة جاد القاضي، إلى أن قوة الهزة الأرضية بلغت 6.4 على مقياس رختر، وعلى بعد 413 كيلومتر من مدينة مرسى مطروح شمالي مصر.

وأشار المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصري، في بيان صحفي، إلى أن البيانات التي رصدها المعهد تفيد بأن المواطنين شعروا بالهزة الأرضية في الساعة الواحدة صباحًا، ولا تسجيل لأي خسائر في الأرواح والممتلكات.

وأكد عدد من المواطنين شعورهم بهزة أرضية، كما تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تدوينات تشير إلى وجود هزة أرضية في مدينتي القاهرة والإسكندرية.

يذكر أن اليوم 12/10 يوافق مرور 29 عامًا على الزلزال الدامي الذي ضرب القاهرة ومصر القديمة عام 1992، واستمر لمدة نصف دقيقة فقط، لكنه أدى لتصدعات وتهدم بيوت مصر خاصةً المنازل القديمة والأثرية وشرد الآلاف.

وبلغت قوة الزلزال عام 1992، 5.8 درجة على مقياس ريختر، مركزه مدينة دهشور جنوب غرب القاهرة، واستمرت توابع الزلزال الدامي على مدار 4 أيام متتالية، ليكون الزلزال الأكثر تدميرًا منذ عام 1847، حيث تسبب في وفاة 545 شخصًا وإصابة 6512 آخرين وشرد حوالي 50 ألف مواطنًا بعدما تهدمت منازلهم تمامًا.