أضاءت شوارع لبنان، مجددًا بعد ليلة ظلماء شهدت انقطاعًا شاملًا للتيار الكهربائي على أنحاء البلاد بسبب عجز حاد في الوقود.

وأعلنت وزارة الطاقة في لبنان، عودة محطات الكهرباء للدخول في الخدمة، بعدما توقف أكبر معملي كهرباء في البلاد، وهما محطتا الزهراني ودير عمار، أمس، بسبب نقص الوقود ما أدى لانقطاع تام للكهرباء، وتداركت الوزارة الموقف لاحقًا.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام، بيانًا صدر عن مؤسسة كهرباء لبنان، قالت فيه إن إمدادات الكهرباء عادت إلى وضعها الطبيعي، بعد الاتفاق مع قيادة المؤسسة العسكرية في لبنان على التدخل لإنقاذ الموقف.

وقالت مؤسسة كهرباء لبنان، إنها عقدت اتفاقية مع المؤسسة العسكرية تسمح لها الحصول على 6 آلاف كيلولتر من زيت مادة الغاز أويل من مخزونات الجيش، ما يسمح بتوفير الكهرباء لبضعة ساعات في اليوم.

ويعتمد معظم اللبنانيين على مولدات الكهرباء الخاصة نظرًا للانقطاعات المستمرة للتيار الكهربائي، جراء انهيار مالي يعصف بالاقتصاد اللبناني منذ 2019، وانعكس ذلك على أزمة الوقود وما تبعه من انقطاع التيار الكهربائي.

هذا وكشف مسؤولون في الأردن، عن موعد إيصال الكهرباء للمدن اللبنانية التي تعاني انقطاعًا متكررًا للتيار الكهربائي، خاصةً مع استفحال الأزمة نهاية نوفمبر الماضي.

وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، إنها تأمل إسراع وتيرة المفاوضات بين كل من سوريا والأردن ولبنان من أجل إيصال الكهرباء بحلول نهاية العام الجاري.

ومن المتوقع، أن تصل إمدادات الطاقة إلى لبنان في الموعد المقرر، عبر خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا حتى الأراضي اللبنانية.

وعن تمويل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا لنقل التيار الكهربائي إلى لبنان، أوضحت الوزير الأردنية، أن الحكومة اللبنانية تسعى للحصول على التمويل اللازم من البنك الدولي.

الجدير بالذكر، أنه جرى الإعلان في وقتٍ سابق، عن خارطة طريق لإمداد لبنان باحتياجاته الأساسية من الطاقة عبر الأراضي السورية، مع مراعاة القوانين الدولية في هذا الشأن.